دولياترئيسي

هجوم بطائرات مسيرة على موقع عسكري ايراني

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، امس الأحد، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل نفذت غارة سرية بطائرات مسيرة استهدفت مجمعًا دفاعيًا في إيران.
وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هليفي قال، لـ«وول ستريت جورنال»، الأسبوع الماضي، إنّ «إسرائيل والولايات المتحدة تستعدان للأسوأ».
وأضاف هليفي أنّ المناورات الأميركية الإسرائيلية بعثت «رسالة واضحة للغاية إلى إيران: إذا ارتكبت إيران أخطاء، فإن القدرات الهجومية على أهبة الاستعداد».
وأعلن مسؤول أميركي، أنّ بلاده ليس لها يد في الهجوم على محافظة أصفهان الإيرانية، وفق هيئة البث الإسرائيلي الرسمية.
ونقلت الهيئة عن المسؤول دون تسميته، قوله إنّ «واشنطن ليس لها يد في هجوم أصفهان».
من جانبها، قالت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية، نقلاً عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم، إنّ «إسرائيل هي التي نفذت الهجوم».
وأضافت: «لا ينبغي استبعاد احتمال تنفيذ الهجوم بهدف إلحاق الضرر بمحاولة إيرانية لتطوير صواريخ تفوق سرعة الصوت، وهو سلاح خارق يمكنه اختراق أنظمة الدفاع الجوي».
وذكرت أن «الضربة التي نفذتها إسرائيل في إيران، سببها محاولة إيرانية لتطوير (ربما بمساعدة روسية) مثل هذا السلاح الذي يمكن أن يخترق الدفاع الجوي».
وأشارت «يديعوت أحرنوت»، إلى أنّ تل أبيب بعثت رسالة إلى طهران مفادها: «نعلم ولن نقف مكتوفي الأيدي».
ولفتت إلى أنه «وحسب كل المؤشرات، فإنّ الجهة التي هاجمت الهدف الإيراني، تمتلك قدرات استخباراتية وتكنولوجية متقدمة للغاية، مما يتيح لها تنفيذ هجوم جوي على منشأة صناعية عسكرية حساسة تابعة للحرس الثوري، وهي منشأة محمية بمجموعة من بطاريات الدفاع الجوي».
وأعلنت إيران، ليل السبت-الأحد، أنّ دفاعاتها تصدّت لهجوم بطائرات مسيّرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان، وسط البلاد، من دون أن تقع إصابات.
ونقلت وكالة «إرنا» عن بيان لوزارة الدفاع أنّه «في مساء 28 كانون الثاني (يناير)، قرابة الساعة 23:30 (20:00 توقيت غرينتش)، تمّ تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيّرة على أحد المجمّعات العسكريّة». وأشار البيان إلى أنّ «الدفاعات الجوّية للمجمّع أسقطت إحدى المسيّرات، بينما حوصِرت مسيّرتان وانفجرتا».
وقالت الوزارة إنّ الهجوم «لم يتسبّب في أيّ تعطيل لعمل المجمّع».
فيالسياق، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن اندلاع حريق في مصنع لإنتاج زيوت المحرّكات في شمال غرب البلاد، بحسب «فرانس برس».
واندلع الحريق، الذي يبدو كبيراً وفق صور بثّتها وسائل الإعلام، في مركز صناعي مهم تابع لوزارة الصناعة. وسيطر رجال الإطفاء على الحريق، فيما تحقّق السلطات في أسبابه، وفقاً لـ«إرنا».
وأظهر مقطع فيديو، جرى تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انفجاراً قويّاً وصوراً لسيّارات إسعاف متّجهة نحو المكان.
وفي السنوات الأخيرة، اتّهمت إيران إسرائيل بتنفيذ عدد من العمليّات السرّية على أراضيها استهدفت منشآت نووية، واستخدام مدفع رشّاش يجرى التحكّم به عبر الأقمار الصناعيّة لقتل عالم الفيزياء النوويّ البارز محسن فخري زاده في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020.
وشكّل البرنامج النووي الإيراني هدفًا لهجمات إلكترونيّة ومحاولات تخريب وعمليّات اغتيال استهدفت علماء، وجهت إيران أصابع الاتهام فيها الى إسرائيل.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق