#لبنان_ينتفضسياسة لبنانيةلبنانيات

تحرك احتجاجي لاهالي ضحايا تفجير المرفأ امام قصر العدل في حضور 8 نواب

نون: جلسة المجلس العدلي غير قانونية ونطالب بتدويل الملف

نفذ أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت تحركاً احتجاجياً، صباح اليوم أمام قصر العدل في بيروت، في حضور النواب: سامي الجميل، ميشال الدويهي، وضاح الصادق، فراس حمدان، الياس حنكش، بولا يعقوبيان، زياد حواط  غسان حاصباني، رازي الحاج وابراهيم منيمنة، وعدد من الناشطين المتضامنين.
رفع المحتجون الاعلام اللبنانية واللافتات المطالبة بـ«العدالة ورفع أيدي السياسيين عن القضاء، وتضامناً مع وليم نون ورفاقه واعتراضاً على طلب التحقيق معه ومنعاً لطمس التحقيق من خلال بدعة القاضي الرديف مرتكبين بذلك، مخالفة للدستور والقانون خصوصاً بعد دعوة اربعة قضاة إلى انعقاد جلسة للمجلس العدلي».

نون

وتحدث وليم نون باسم اهالي الضحايا الى الاعلام فقال: «أولاً جلسة اليوم غير قانونية، إذا حضرها القاضي حبيب مزهر فنحن ادعينا عليه، واذا حضرها القاضي عويدات كذلك نحن ادعينا عليه ايضاً، وبالتالي اي قرار سيصدر عن هذه الجلسة هو غير قانوني، ولنا الحق باتخاذ اجراءات ضد التحقيق».
اضاف: «نحن اليوم مطلوبون للتحقيق، 11 شخصاً من الاهالي، نفهم اننا الشبان «خبطنا وكسرنا» وهذا أمر لا نخجل به وأن يتم طلبنا للتحقيق أمر نفهمه، أما ان يتم طلب رجال مسنين وأمهات كبار، اكثر من 70 سنة، الى التحقيق فهذا امر غير مقبول. والذين فجروا بيروت يبقون في بيوتهم يتنعمون، كذلك يعيش السياسيون والقضاة وغيرهم كأن الانفجار لم يحصل، وكأن الدنيا بألف خير».
واكد انه «يحق للأهالي التعبير بالطريقة التي يرونها مناسبة، ولهم الحق بالتخريب والتكسير طالما لم يجر التحقيق. وعندما يسير التحقيق فان لكم الحق بمحاسبتنا، لقد مضت سنة وشهران على توقف التحقيق».
وقال: «لقد اتصل بنا التحري في بيروت وطلبوا منا الحضور، وأقول للقاضي حماده أكثر شيء يمكنك القيام به «بلّط البحر». نحن اليوم نقف ضد جلسة في قصر العدل، تحاولون الهاءنا وتوقيفنا حتى يجري ما تريدون، من جلسة غير قانونية للمجلس العدلي. ايها القاضي حمادة لا يمكنك ان تعمل معنا شيئاً، محامينا لا يمكنه الحضور اليوم، وما تقوم به انت غير قانوني، لن نذهب اليوم، وغداً سنذهب للتحقيق ويحق لنا التأجيل».
اضاف: «نحن اهالي الضحايا من الشباب والصبايا والاطفال الذين قتلوا، من هو المسؤول عن قتلهم؟ لا يوجد أي شيء شخصي. كل ما نطلبه أن يسير التحقيق بشكل صحيح، وعندها يمكنكم محاسبتنا اذا قمنا بأي اخلال أو تخريب».
وتابع: «اذا عقدت الجلسة بشكل غير قانوني وكان قرارها غير قانوني، فاننا نحن لن نسكت، فقصر العدل وجد من اجل احقاق العدالة. عندما يتعاطون معنا كأرقام، وامواتنا كأرقام فهذا غير مقبول. واذا اتخد قرار في اجتماع اليوم لغير مصلحة الحقيقة لن يسلم قصر العدل وسنعبر مع الشباب من اهالي الضحايا عن غضبنا الشديد».
واكد انه غير مقبول على الاطلاق أن يصبح قصر العدل لخدمة مصالحهم، والنواب اليوم لهم الحق في المشاركة، مشيراً الى ان هناك 235 ضحية وجرحى بالالاف».
وختم نون: «لدينا الثقة بالوفد الفرنسي من القضاة ونطلب لقاءه، نحن نطالب بتدويل الملف احقاقاً للحق».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق