أبرز الأخبارالاقتصاددولياتمفكرة الأسبوع

بوتين يحظر تصدير النفط الروسي إلى الدول التي فرضت سقفاً للأسعار

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء مرسوماً يحظر بموجبه توريد النفط والمنتجات النفطية للدول التي فرضت سقفاً للأسعار. ويأتي القرار عقب اتفاق مجموعة الدول السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي وأستراليا الشهر الجاري على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحراً عند 60 دولاراً للبرميل اعتباراً من الخامس من كانون الأول (ديسمبر) رداً على «العملية العسكرية الخاصة» لموسكو في أوكرانيا.
قررت روسيا اعتباراً من الأول من شباط (فبراير) 2023، حظر بيع نفطها للبلدان الأجنبية التي اتفقت على تحديد سقف لسعره حدد في 60 دولاراً للبرميل في مطلع كانون الأول (ديسمبر) بقرار من الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا.
وجاء في مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء «سيحظر تسليم النفط ومنتجات نفطية روسية لكيانات معنوية أجنبية وأفراد آخرين»، إذا ما اعتمدوا سقفاً لسعره.
وسيكون هذا المرسوم سارياً من الأول من شباط (فبراير) إلى الأول من تموز (يوليو).
وأوضح النص أن الحظر قد يرفع في بعض الحالات الفردية بناء على «قرار خاص» من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
دخل السقف المعتمد لأسعار النفط الروسي بحدود ستين دولاراً للبرميل والذي اتفق عليه الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول السبع وأستراليا حيز التنفيذ في مطلع شباط (فبراير). والهدف منه الحد من العائدات الروسية مع ضمان استمرار موسكو في إمداد السوق العالمية.
ويرمي هذا التدبير الذي اعتمد إلى جانب حظر الاتحاد الأوروبي صادرات النفط الروسي الخام المنقول بحراً، إلى ضمان عدم قيام موسكو بالالتفاف على الإجراء من خلال بيع نفطها لأطراف ثالثة بأسعار أعلى.
وأكدت روسيا من جانبها أن السقف المفروض على نفطها لن يؤثر على حملتها العسكرية في أوكرانيا، معربة عن ثقتها بأنها ستجد زبائن جدداً.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق