أبرز الأخبارسياسة عربية

الخارجية الأميركية توافق على بيع نظام مضاد للطائرات المسيرة لقطر

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الثلاثاء إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على صفقة محتملة لبيع منظومة مضادة للطائرات المسيرة لقطر تبلغ قيمتها مليار دولار.
وقال البنتاغون في بيان إن المتعاقدين الرئيسيين سيكونون رايثيون تكنولوجيز كورب وإس.آر.سي ونورثروب غرومان كورب. وأضاف أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون أخطرت الكونغرس بالصفقة المحتملة يوم الثلاثاء.
وتأتي الموافقة المحتملة على البيع بعد أن صنف الرئيس الأميركي جو بايدن قطر في وقت سابق هذا العام كحليف رئيسي للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي، ليمنح مكانة خاصة لصديق رئيسي في منطقة مضطربة.
وقال بايدن في كانون الثاني (يناير) عندما التقى بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني «قطر صديق جيد وشريك موثوق به وكفؤ. وأنا أبلغ الكونغرس أنني سأصنف قطر حليفاً رئيسياً من خارج حلف الأطلسي بما يعكس أهمية علاقتنا. أعتقد أن ذلك تأخر كثيراً».
وبشكل منفصل، لعبت قطر أيضاً دوراً في محادثات إيران النووية وفي العلاقات مع أفغانستان، حيث تمثل الدولة الخليجية الصغيرة مصالح واشنطن.
وقال البنتاغون إن الصفقة المقترحة ستحسن قدرة قطر على مواجهة التهديدات من خلال توفير قدرات للتصدي للطائرات المسيرة.
وأضاف البيان أن الأمر سيتطلب تعيين خمسة ممثلين إضافيين للحكومة الأميركية و15 متعاقداً أميركياً في قطر لمدة خمس سنوات لأنشطة الدعم والتدريب.
وعلى الرغم من موافقة وزارة الخارجية، لا يشير الإخطار إلى توقيع عقد أو انتهاء المفاوضات.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق