دولياترئيسي

أوكرانيآ: مؤشرات على انسحاب روسي من محطة زابوريجيا للطاقة النووية

أفاد رئيس شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية بيترو كوتين الأحد بوجود مؤشرات على أن القوات الروسية ربما تستعد لمغادرة محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي سيطرت عليها في آذار (مارس) الماضي بعد أسابيع قليلة من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات منذ أشهر بقصف مجمع المحطة التي توقف إنتاج الطاقة فيها بسبب الحرب.
قال رئيس شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية، الأحد، إن هناك مؤشرات على أن القوات الروسية ربما تستعد لمغادرة محطة زابوريجيا الضخمة للطاقة النووية، التي تسيطر عليها منذ آذار (مارس) 2022.
وستشكل مثل هذه الخطوة تحولاً كبيراً في ساحة المعركة في منطقة زابوريجيا الخاضعة للاحتلال الجزئي من روسيا، والتي لم يشهد خط الجبهة فيها تغيراً يذكر منذ شهور. ولطالما أثار القصف المتكرر في محيطها المخاوف من وقوع كارثة نووية.
وقال بيترو كوتين رئيس شركة «إنرجو أتوم» الأوكرانية للتلفزيون الوطني: «في الأسابيع الأخيرة نتلقى فعلياً معلومات بأن مؤشرات ظهرت على أنهم ربما يستعدون لمغادرة (المحطة)».
وأضاف: «مبدئياً، هناك عدد كبير جداً من التقارير في وسائل الإعلام الروسية تفيد بأن الأمر يستحق إخلاء (المحطة) وربما نقل السيطرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية» التابعة للأمم المتحدة.
وتابع: «هناك انطباع بأنهم يحزمون حقائبهم ويسرقون كل ما يستطيعون».
وتتبادل روسيا وأوكرانيا، التي شهدت أسوأ حادثة نووية في العالم في تشرنوبيل عام 1986، الاتهامات منذ أشهر بقصف مجمع محطة زابوريجيا المتوقفة عن توليد الطاقة.
ورداً على سؤال عما إذا كان من السابق لأوانه الحديث عن مغادرة القوات الروسية للمحطة، قال كوتين للتلفزيون: «هذا مبكر جداً. لا نتوقع حدوثه الآن، لكنهم يستعدون (للمغادرة)».
والتقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بوفد روسي في إسطنبول في 23 تشرين الثاني (نوفمبر)، لبحث إقامة منطقة حماية حول المحطة، وهي الأكبر في أوروبا، لمنع وقوع كارثة نووية. وكانت زابوريجيا توفر نحو 20% من الكهرباء لأوكرانيا.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بعد يوم من الاجتماع قوله إنه يتعين اتخاذ القرار بشأن منطقة الحماية «سريعاً جداً».

فرانس24/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق