دولياترئيسي

أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر ميناء أوديسا

قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن أول شحنة حبوب أوكرانية غادرت ميناء أوديسا في أوكرانيا في وقت مبكر صباح الإثنين. ويهدف الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والموقع في إسطنبول إلى التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية التي أدت إلى ارتفاع أسعار صاروخي بأفقر دول العالم.
بعد توقيع اتفاق روسي- أوكراني في إسطنبول، انطلقت أول شحنة حبوب أوكرانية من ميناء أوديسا صباح الإثنين، كما اعلن وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف.
ويهدف الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والموقع في إسطنبول في 22 تموز (يوليو) إلى التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية التي أدت إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار في بعض من أفقر دول العالم.
وقال مسؤولون بالرئاسة الأوكرانية إن هناك 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع.
وأضافوا أن من بينها 16 سفينة تحمل حبوباً أوكرانية بحمولة إجمالية تبلغ حوالي 580 ألف طن. وتوقفت شحنات أوكرانيا عبر البحر منذ شباط (فبراير)، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطعام والوقود والأسمدة.
ونفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء، وألقت باللوم على العقوبات الغربية في تباطؤ الصادرات وعلى أوكرانيا لتلغيم مياه الموانئ.
وبنيت سفينة رازوني العام 1996 ويبلغ طولها 186 متراً وعرضها 25 متراً وهي قادرة على حمل 30 ألف طن.
ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف بالإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الأربعاء في إسطنبول بموجب الاتفاق الموقع. ويضم المركز ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلاً عن تركيا والأمم المتحدة.
ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الإنترت والأقمار الاصطناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق