أبرز الأخبارسياسة عربية

رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته نفتالي بينيت لن يترشح للانتخابات المقبلة

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عدم الترشح للانتخابات المقبلة قبل وقت قصير من حل الكنيست الذي يفترض أن يفتح الطريق أمام استحقاقات جديدة في الخريف، حسب ما أعلن في خطاب أمام الكنيست، معلناً تسليم قيادة حزب يمينا لوزيرة الداخلية الحالية أيليت شاكيد. ومع نهاية ولاية بينيت التي استمرت عاماً واحداً ستنظم انتخابات هي الخامسة في أقل من أربع سنوات سيسعى خلالها رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو للعودة إلى السلطة.
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الأربعاء أنه لن يترشح للانتخابات التشريعية المقبلة عشية حل البرلمان الذي سيمهد الطريق لاقتراع خامس في أقل من أربع سنوات.
وقال بينيت في خطاب أمام الكنيست «ليس لدي نية لخوض الانتخابات المقبلة لكنني سأظل جندياً مخلصاً لهذا البلد الذي خدمته طوال حياتي كجندي وضابط ووزير ورئيس وزراء»، وأكد تسليم قيادة حزب يمينا لوزيرة الداخلية الحالية أيليت شاكيد.
وأضاف بينيت في خطابه الذي قد يكون الأخير للأمة بصفته رئيساً للوزراء «قريباً لن أكون رئيساً لوزراء إسرائيل وأمرر المسؤولية لصديقي يائير لابيد (وزير الخارجية حالياً) الذي سأستمر في مساعدته حسب الحاجة بصفتي رئيس وزراء مناوب».
وكان الناطق باسم بينيت أعلن في وقت سابق الأربعاء، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي لن يترشح للانتخابات المقبلة، قبل وقت قصير من حل البرلمان الذي يفترض أن يفتح الطريق أمام انتخابات جديدة في الخريف.
كما كان رئيس الوزراء المنتهية ولايته كشف لنواب حزبه يمينا عن «نيته عدم الترشح في الانتخابات المقبلة» كما أوضح الناطق باسمه للصحافة في رسالة قصيرة بالعبرية، قبل ساعات قليلة من حل الكنيست. ومن المتوقع حل البرلمان الإسرائيلي الأربعاء لتنتهي بذلك ولاية بينيت التي استمرت لعام كامل على أن تنظم انتخابات جديدة هي الخامسة في أقل من أربع سنوات، سيسعى خلالها رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو للعودة إلى الحكم.
وأنهى ائتلاف بينيت الذي شكل في حزيران (يونيو) 2021 والذي كان متبايناً إيديولوجياً من اليمين والوسط بالإضافة إلى حزب عربي إسرائيلي إسلامي في خطوة غير مسبوقة، فترة طويلة من الجمود السياسي في الدولة العبرية وحقبة نتانياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء طيلة 12 عاماً.
لكن التحالف فقد أغلبيته بعد عام واحد وأعلن بينيت الأسبوع الماضي عزمه على حل البرلمان للدعوة إلى انتخابات جديدة. وبحل البرلمان وفض ائتلاف بينيت سينصب وزير الخارجية يائير لابيد رئيساً للوزراء لفترة انتقالية قبل الانتخابات المتوقع إجراؤها أواخر تشرين الأول (اكتوبر) أو أوائل تشرين الثاني (نوفمبر).

فرانس24/ أ ف ب   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق