سياسة لبنانيةلبنانيات

مياه بيروت كشفت عن أعطال وسرقات: نتمنى على الجهات المانحة الإستمرار بمواكبة اللبنانيين في هذه المحنة الصعبة

أكدت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في بيان، أنها مستمرة «في تقديم كل ما تستطيعه من خدمة للبنانيين، وذلك بغض النظر عن الظروف القاسية التي يئن البلد تحت وطأتها والتي تنعكس على الإدارة والموظفين الذين تراجعت قيمة رواتبهم إلى أكثر من خمسة وتسعين في المئة».
وأشارت الى انها تسعى «بالتزام أكيد تجاه مواطنيها إلى ايجاد حلول للأزمات المتراكمة بدءًا من شح مادة المازوت الذي ينعكس تقنينًا حادًا بالتغذية بالمياه في أكثر من خمسة وستين في المئة من محطات الضخ، والأعطال التي يتطلب تصليحها في غالبية الأحوال قطع غيار بالعملة الصعبة التي لا تمتلكها المؤسسة، وصولاً إلى مكافحة نتائج السرقات التي تتكرر في أكثر من محطة».
ودعت «الجهات المانحة التي كانت قد قدمت دعماً مشكوراً في الفترة السابقة، إلى الإستمرار بمواكبة المواطنين اللبنانيين في هذه المحنة الصعبة، حيث تحتل المياه أولى أولويات الحاجات الأساسية ولا يمكن بأي شكل من الأشكال إرجاء استخدامها». وشددت على «ضرورة تكثيف مراقبة المحطات من قبل السلطات المحلية والقوى الأمنية لحمايتها من الإعتداءات والسرقات».
وطلبت من «المواطنين أن يواظبوا على ترشيد استخدامهم للمياه، مؤكدة «لهم أنها لن تألو جهدا لتخفيف المعاناة. وهي تضع أمامهم لائحة بالأعطال الكبيرة التي فاقمت التقنين القاسي وأدت إلى قطع المياه عن عدد من المناطق كالاتي:
تواصل فرق الصيانة التابعة للمؤسسة تصليح العطل الذي طرأ على خط الضخ الرئيسي المعروف بخط الـ1200 الذي يغذي عدداً كبيراً من أحياء العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق ساحل المتن والضاحية الجنوبية. ومن المرتقب بعد تأمين القطع اللازمة بالتنسيق مع جهات مانحة مشكورة الانتهاء من الأشغال مساء الثلاثاء 28/6/2022.
بالنسبة إلى مناطق المكلس – رأس الدكوانة – أبو عضل التي تتغذى من محطة الضخ في المكلس فإن عطلاً طرأ على المولد الكهربائي وتسعى المؤسسة إلى تأمين التمويل اللازم لتصليحه. لذا تقتصر عملية التوزيع حالياً على التغذية من مؤسسة كهرباء لبنان وفقاً لبرنامج التقنين الذي تعتمده.
يعود سبب انقطاع المياه عن مناطق مار روكز الدكوانة – أعالي نيو روضة إلى سرقة الكابلات الكهربائية كافة من محطة مار روكز الدكوانة – كاب سور فيل. وتسعى المؤسسة مع البلديات واللجان المحلية الناشطة إلى تأمين الكابلات لإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق.
إنقطاع المياه يشمل كذلك جرد اللقلوق وأعالي جبيل بعد تعرض محطة اللقلوق للسرقة. والمساعي مستمرة لتأمين البدائل.
يجري تصليح عطل طرأ على خط أفقا الذي يغذي وسط جبيل وساحل جبيل الشمالي ولا تتطلب الأعمال سوى يد عاملة لذا يرتقب إنجازها خلال ست وثلاثين ساعة.
ثمة مشكلة في خطوط جر المياه في محطة وطى الجوز- كسروان ويتطلب حلها حوالي أسبوع.
التقنين الحاد في منطقة بمريم وضواحيها في الشوف يعود لعدم توافر مادة المازوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق