أبرز الأخباردوليات

الحكومة الألمانية تخصص مئة مليار يورو لتحديث جيشها في مواجهة تهديد روسي محتمل

اتفقت الحكومة الألمانية والمعارضة المحافظة على إنشاء صندوق خاص للمشتريات العسكرية قيمته 100 مليار يورو لتحديث جيش البلاد أمام تهديد روسي محتمل. وتطلب الاتفاق إجراء تعديلات دستورية نتجت عن مفاوضات صعبة بين أحزاب الائتلاف الحاكم والمحافظين بقيادة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل. وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد تعهد إثر بداية الغزو الروسي لأوكرانيا برصد ميزانية خاصة بـ100 مليار يورو لإعادة تسليح الجيش وتحديث معداته. وكانت برلين قد قلصت عديد جيشها من 500 ألف جندي في 1990 إلى 200 ألف اليوم.
أبرمت الحكومة الألمانية اتفاقاً مع المعارضة المحافظة في وقت متأخر الأحد من شأنه السماح بتخصيص 100 مليار يورو لتحديث الجيش الألماني في وجه التهديد الروسي.
وتوافقت الحكومة والمعارضة على إنشاء صندوق خاص للمشتريات العسكرية، ما يتيح لبرلين أيضاً تحقيق هدف حلف شمال الأطلسي المتمثل بإنفاق كل دولة عضو 2 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.
ويعد الإفراج عن الأموال لتسليح الجيش انقلاباً كبيراً في سياسة ألمانيا التي قلصت حجم جيشها بشكل كبير منذ انتهاء الحرب الباردة من نحو 500 ألف جندي عام 1990 إلى 200 ألف اليوم.
وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد تعهد بعد ثلاثة أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط (فبراير) برصد ميزانية خاصة بـ100 مليار يورو لإعادة تسليح الجيش الألماني وتحديث معداته خلال السنوات القليلة المقبلة.
وتعرض شولتس لانتقادات منذ الغزو بأن دعمه لكييف كان خجولاً وبعدم اتخاذ إجراءات ملموسة كافية في ما يتعلق بتسليم أسلحة للجيش الأوكراني.
وأنجز الاتفاق الذي يتضمن أيضاً تعديلات دستورية بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم والمحافظين بقيادة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، وفق ما قال ممثلون عن الأحزاب.
وسيتم تمويل الصندوق الاستثنائي من خلال ديون إضافية، لذلك كان من الضروري الالتفاف على قانون «كبح الديون» المنصوص عليه في الدستور والذي يحد من الاقتراض الحكومي.
ولهذا السبب احتاجت الحكومة إلى دعم المعارضة المحافظة للحصول على غالبية الثلثين المطلوبة في البرلمان لإقرار تعديل دستوري يتعلق بالميزانية العامة.
وسيتم دفع الـ100 مليار يورو لصندوق خاص خارج الميزانية العامة.
ووفق تقرير نشر في كانون الأول (ديسمبر) فإن أقل من 30 بالمائة من السفن الحربية الألمانية «تعمل بكامل طاقتها»، بينما العديد من الطائرات المقاتلة غير صالحة للطيران.
لكن غزو أوكرانيا أيقظ الاهتمام بالقوات المسلحة في ألمانيا الجانحة نحو السلام منذ فظائع الحقبة النازية.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق