رئيسيسياسة عربية

هجوم إسرائيلي جوي على مناطق في جنوب سوريا ومقتل مدنيين

في خضم تسارع ضرباتها الجوية على البلاد خلال الأسابيع الأخيرة، استهدف قصف إسرائيلي فجر الاثنين المنطقة الجنوبية في سوريا حسب تأكيد وسائل إعلام محلية. وشنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا خلال الأعوام الماضية طاولت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.
قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) إن قصفاً إسرائيلياً استهدف فجر الاثنين المنطقة الجنوبية في سوريا.
وذكرت الوكالة أن وسائط الدفاع الجوي تصدت «لعدوان إسرائيلي استهدف المنطقة الجنوبية» دون الإشارة للأضرار التي نجمت عن القصف. ولكن وسائل اعلام ذكرت ان القصف اسفر عن مقتل شخصين مدنيين.
ونشرت سانا عبر قناتها الرسمية على تلغرام صوراً تظهر «صواريخ دفاع جوي في سماء دمشق»، وسمع مراسلو الوكالة في العاصمة أصوات الانفجارات بوضوح.
وفي وقت لاحق، ذكرت وسائل الإعلام السورية نقلاً عن مصدر عسكري أن هجوماً إسرائيلياً على محيط العاصمة السورية دمشق أسفر عن مقتل مدنيين وخلف بعض الأضرار المادية.

تسارع الهجمات

وخلال الأعوام الماضية، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا التي طاولت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني، لكن وتيرتها باتت متسارعة في الأسابيع الأخيرة.
وقتل ثلاثة جنود سوريين في 24 شباط (فبراير) في غارات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق في محيط العاصمة دمشق.
وخلال شهر شباط (فبراير) لوحده، سجلت أربعة هجمات جوية إسرائيلية داخل سوريا.
ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.
وتشهد سوريا نزاعا ًدامياً منذ العام 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق