أبرز الأخبارسياسة عربية

الكويت تحيل ضابطين بالجيش للنيابة للاشتباه في فساد بصفقة طائرات يوروفايتر

قالت هيئة مكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) في بيان يوم الاثنين إنها أحالت ضابطين كبيرين بالجيش، أحدهما برتبة لواء والآخر برتبة عقيد، إلى النيابة العامة للاشتباه في ارتكابهما جريمة الإضرار الجسيم بالمال العام في ما يتعلق بصفقة طائرات يوروفايتر.
يأتي هذا الإعلان قبل أقل من يومين على جلسة مجلس الأمة (البرلمان) المقررة الأربعاء والتي سيصوت فيها النواب على اقتراح بحجب الثقة عن نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح، بعد استجوابه في البرلمان الثلاثاء الماضي.
ودار الاستجواب الذي قدمه النائب حمدان العازمي حول اتهامات عدة من بينها مخالفات في صفقة شراء طائرات يوروفايتر إلى جانب «إقحام» المرأة في السلك العسكري وتجاهل الرد على أسئلة نواب البرلمان «والتفريط» في أراضي الدولة وغيرها من الاتهامات، وجميعها ينفيها الوزير.
كانت مجموعة الصناعات الدفاعية والفضائية الإيطالية ليوناردو قالت في كانون الأول (ديسمبر) إنها سلمت أول طائرتين من طراز يوروفايتر تايفون للقوة الجوية الكويتية ضمن طلبية تضم 28 طائرة.
وقالت هيئة مكافحة الفساد في بيان «تبين بالتحقيقات وجمع الاستدلالات قيام المُبلغ ضدهما بارتكاب مخالفات عدة تسببت بضرر جسيم على المال العام، ذلك بصرف فواتير خاصة بالتضخم للشركة المصنعة فاقت القيمة الإجمالية المتفق عليها في العقد الرئيسي، كون عملية الصرف تمت دون وجود إذن مسبق من الجهات المعنية».
وقال مجلس الوزراء في بيانه يوم الاثنين إنه يشيد بما قدمه وزير الدفاع «من ردود مقنعة فند فيها المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب بكل جدارة وكفاءة»، مؤكداً دعمه وتضامنه مع الوزير.
وقدم المجلس «الشكر الجزيل» إلى هيئة مكافحة الفساد لما تقوم به من جهود في مكافحة الفساد.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق