رئيسي

السيسي وصباحي مرشحان وحيدان لانتخابات الرئاسة المصرية

مع اغلاق باب الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية تأكد ان المنافسة  ستنحصر بين قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي والناشط اليساري حمدين صباحي حيث لم يتقدم احد غيرهما باوراق ترشحه.
وتبعاً لذلك لن تجرى الانتخابات سوى في جولة واحدة يومي 26 و27 ايار (مايو) المقبل حيث يتوقع فوز ساحق للسيسي الذي يحظى بشعبية طاغية منذ ان اعلن اقالة الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي.
ويتعين على اي مرشح جمع 25 الف توكيل من ناخبي 15 محافظة على الاقل من محافظات مصر الـ 28. وقدم السيسي نحو 200 الف توكيل فيما لم يقدم صباحي سوى نحو 30 الفاً.
وسمحت هيئة الانتحاب لست منظمات دولية و120 منظمة محلية بمتابعة الانتخابات.
وكان المرشح مرتضى منصور،  قد اكد انسحابه من السباق الرئاسي، معلناً في الوقت ذاته عن دعمه للمرشح عبد الفتاح السيسي أمام منافسه حمدين صباحي.
ونقل موقع التلفزيون المصري على لسان منصور في مؤتمر صحفي إن قراره بهذا الخصوص جاء استجابة لرغبة أعضاء ومجلس إدارة نادي الزمالك بعدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد منصور في الوقت ذاته «تأييده الكامل للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي»، بحسب ما جاء في تقرير التلفزيون.
وكانت محكمة الأمور المستعجلة بمدينة الإسكندرية حكمت بمنع ترشح أعضاء جماعة الإخوان المسلمين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها الشهر المقبل والانتخابات البرلمانية التي ستجرى بعدها.
وكان احد المحامين قد أقام دعوى بهذا المضمون. واتهم الجماعة بالارهاب.  وكانت محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة قضت في أيلول (سبتمبر) بحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين التي تعرضت للحظر أكثر من مرة في تاريخها الذي يعود إلى عام 1928. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) أيدت الدائرة الاستئنافية في المحكمة الحكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق