أبرز الأخبارسياسة عربية

التحالف: استخدام الحوثيين ميناءين في أغراض عسكرية يجعلهما هدفاً مشروعاً

قال المتحدث باسم التحالف لدعم الشرعية في اليمن تركي المالكي يوم السبت إن التحالف يعتقد أن استخدام حركة الحوثي لمواقع مدنية سيحول ميناءي الحديدة والصليف إلى أهداف عسكرية مشروعة.
وتسيطر جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على المينائين، ويقول التحالف إن الجماعة تستخدمهما نقطتي انطلاق لعمليات عسكرية وبحرية.
وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي «نحن لا نريد استهداف الموانئ… نريد التوصل إلى حل سياسي شامل لكن عندما يستخدم الحوثيون مواقع مدنية.. فهم يسقطون الحصانة الدولية.. وبذلك تكون (ميناءي الحديدة والصليف) هدفاً عسكرياً مشروعاً».
وجرى توقع اتفاق ستوكهولم في عام 2018 بين الأطراف المتحاربة في اليمن، ويهدف للإبقاء على عمل الموانئ.
ويسيطر التحالف، الذي دخل اليمن في مطلع عام 2015 بعدما طردت الجماعة الحكومة المعترف بها من صنعاء، على المجالين الجوي والبحري للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
واحتجزت الحركة قبل أيام سفينة شحن ترفع علم الإمارات قائلة إنها ضالعة في «أعمال عدائية» لكن التحالف قال إنها كانت تنقل معدات طبية، وذلك ضمن صراع لفرض السيطرة على الواردات الاتية إلى اليمن.
ولا تزال القيود على واردات الوقود وغيرها من البضائع المنقولة لليمن، حيث يعاني زهاء 16 مليون فرد من نقص الغذاء ويقف ملايين آخرون على شفا المجاعة، نقطة خلاف رئيسية في الصراع.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق