طقسمتفرقات

كتل هوائية باردة غداً والطقس يتحول الى ماطر بغزارة مع انخفاض في الحرارة

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غداً غائماً جزئياً الى غائم بسحب مرتفعة ومتوسطة مع انخفاض في درجات الحرارة وامطار متفرقة مساء، ومن المتوقع ان تشتد ليل الثلاثاء/فجر الاربعاء وتكون مترافقة مع تقدم خلايا رعدية ناشطة تجاه السواحل اللبنانية.
وجاء في النشرة الاتي:
الحال العامة: طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء يوم غد الثلاثاء حيث يتأثر تدريجياً بمنخفض جوي يتمركز فوق اليونان مصحوباً بكتل هوائية باردة يؤدي الى طقس متقلب وماطر.
(معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر  كانون الاول ما بين 13 و21 درجة مئوية).
الطقس المتوقع في لبنان:
الإثنين: غائم جزئياً الى غائم بسحب مرتفعة ومتوسطة دون تعديل يذكر في درجات الحرارة ورياح ناشطة احياناً.
الثلاثاء: غائم جزئياً الى غائم بسحب مرتفعة ومتوسطة مع انخفاض في درجات الحرارة وامطار متفرقة مساء، ومن المتوقع ان تشتد ليل الثلاثاء/فجر الاربعاء وتكون مترافقة مع تقدم خلايا رعدية ناشطة تجاه السواحل اللبنانية.
الأربعاء: غائم مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وأمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً ومترافقة مع برق ورعد ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 2100 متر وما فوق مع تدني درجات الحرارة التدريجي، ويتدنى مستوى تساقط الثلوج ليلاً لتلامس 1800 متر.
الخميس: غائم مع استقرار في درجات الحرارة وأمطار متفرقة مع انفراجات واسعة خلال النهار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 2000 متر وما فوق، مع تدني درجات الحرارة التدريجي ويتدنى مستوى تساقط الثلوج ليلاً لتلامس 1800 متر صباح الجمعة.
– الحرارة على الساحل من 10 الى 20 درجة، فوق الجبال من 9 الى 16 درجة، في الداخل من 8 الى 21 درجة.
– الرياح السطحية: شمالية شرقية الى شمالية غربية، سرعتها بين 15 و45 كم/س.
– الانقشاع: جيد.
– الرطوبة النسبية على الساحل: بين  40 و80%.
– حال البحر: منخفض الى متوسط ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء:22 درجة.
– الضغط الجوي:762 ملم زئبق.
– ساعة شروق الشمس: 6،34 – ساعة غروب الشمس: 16،30.

مصلحة الابحاث

واعلنت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية، في بيان ان «طقساً ماطراً يسيطر على لبنان بدءاً من يوم غد الثلاثاء ويستمر حتى يوم الاحد في 26 الحالي، مع امطار متفرقة وبرق ورعد وتدن في درجات الحرارة، ليصل تساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وربما أقل».
وافادت بان «الامطار ستكون غزيرة جداً يومي السبت والاحد المقبلين في 18 الحالي و19 منه مع احتمال تشكل سيول»، داعية المواطنين الى «الانتباه من السيول، والمزارعين انهاء زراعاتهم الشتوية ورش الاسمدة الاساسية قبل مساء الثلاثاء 24 الحالي»، واشارت الى ان «سرعة الرياح طوال الفترة ستتراوح بين 15 و25 كلم/س»، واكدت انه لا «داعي للهلع او الذعر من الرياح او الامطار او الثلوج»، مطالبة المعنيين بجرف الثلوج والبلديات بـ «التحضر لما بعد 19 الحالي لامكانية جرف بعض الثلوج ورش الملح لمنع الصقيع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق