رئيسيسياسة عربية

ولي العهد السعودي في قطر بعد الامارات: التعامل الجدي مع برنامج ايران النووي والصاروخي

استقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي وصل الأربعاء إلى الدوحة في أول زيارة رسمية له إلى الجارة الخليجية منذ القطيعة بين البلدين عام 2017. وقطر هي المحطة الثالثة لابن سلمان بعد عمان والإمارات ضمن جولة خليجية تسبق قمة لمجلس التعاون الخليجي تستضيفها الرياض في منتصف الشهر الجاري.
في أول زيارة إلى قطر منذ القطيعة بين الدولتين الخليجيتين في 2017 وبعد المصالحة التي حصلت في مطلع العام 2021، وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأربعاء إلى الدوحة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الأمير محمد بن سلمان وصل إلى العاصمة القطرية وكان «في مقدمة مستقبليه سمو أمير دولة قطر» تميم بن حمد.
ووصل بن سلمان إلى قطر قادماً من الإمارات حيث التقى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وزار معرض إكسبو دبي.
وصدر بيان مشترك بعد الزيارة نشرته وكالة «واس» شدد فيه الجانبان الإماراتي والسعودي على «أهمية التعامل بشكل جدي مع الملف النووي والصاروخي لإيران بجميع مكوناته وتداعياته بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار، والتأكيد على مبادئ حُسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية، وتجنيب المنطقة الأنشطة والتدخلات المزعزعة كافة».
وتتهم الدولتان مع البحرين إيران بالتدخل في شؤون عدد من الدول عبر دعم مجموعات مسلحة فيها مثل اليمن ولبنان، وكذلك البحرين.
كما تناول البيان أزمات أخرى في المنطقة. وأكد على «تطابق وجهات نظرهما حول مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية». ويشارك البلدان في تحالف عسكري يدعم الحكومة اليمينية ضد الحوثيين في اليمن منذ 2015.
كما زار بن سلمان في مطلع جولته الخليجية سلطنة عمان.
وتأتي هذه الجولة قبل قمة لمجلس التعاون الخليجي تستضيفها الرياض في منتصف كانون الأول (ديسمبر).

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق