سياسة لبنانيةلبنانيات

ميقاتي يلتقي البابا فرنسيس والبحثٌ تناول أوضاع اللاجئين وازمة الخليج والوضع اللبناني

وصل الرئيس نجيب ميقاتي الى الفاتيكان واستقبله البابا فرنسس. وذكرت وكالة «نوفا» الايطالية للانباء ان بياناً للفاتيكان جاء فيه ان البابا سيعقد لقاء خاصاً مع ميقاتي.
وعلمت الوكالة أنّ اللقاء المزمع عقده الخميس «سيركّز على عدد من القضايا الداخلية في لبنان والقضايا الدولية وعلى رأسها أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، وإمكانية فتح ممّرات إنسانية تجاه أوروبا».
ومن المرجّح أن تتطرّق المباحثات بين ميقاتي والبابا إلى إعادة بناء المدارس والمستشفيات، خصوصاً بعد الانفجار المدمر في مرفأ بيروت في آب 2020.
كما سيتناول الجانبان أيضاً أزمة الكهرباء إلى جانب النقص الحادّ في الوقود وعلاقات لبنان مع دول الخليج العربيّ، وفق وكالة «نوفا».
وفي الأشهر الأخيرة، وجّه البابا فرنسيس رسائل دعم عدّة للبنان الغارق في أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، كما أبدى رغبته بزيارة هذا البلد.
وفي آب (أغسطس)، طالب البابا فرنسيس المجتمع الدولي بتقديم «مبادرات ملموسة» من أجل لبنان، بعد عام على الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت، وأسفر عن 214 قتيلاً.
ولبنان غارق مذّاك في أزمات على خلفية تضخّم متسارع وتدهور قيمة العملة المحلية.
وفي تموز (يوليو)، استقبل البابا فرنسيس، في الفاتيكان، تسعة من رؤساء الكنائس في لبنان، ووجّه رسالة أمل إلى الشعب اللبناني، داعياً اللبنانيين إلى «عدم القنوط».
وكان بابا الكنيسة الكاثوليكية، استقبل في نيسان (أبريل) رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، الذي كان مكلّفاً في حينه تشكيل الحكومة، وأعرب له عن رغبته بزيارة لبنان «حالما تصبح الظروف مؤاتية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق