أبرز الأخباربيئةدوليات

بايدن يدعو الكونغرس للمصادقة على معاهدة تخفيض غاز يسبب ضرراً كبيراً للمناخ

دعا الرئيس الأميري جو بايدن الثلاثاء الكونغرس إلى المصادقة على تعديل معاهدة دولية تهدف إلى الحد بشكل حاد من مركبات هيدروفلور الكربون المستخدمة في التبريد وتكييف الهواء وتصنيع الرغوات العازلة وهي من أكثر الغازات تسبباً في الدفيئة. وسيؤدي احترام اتفاق خفض هذه المركبات بنسبة 85 بالمئة بحلول 2036 إلى خفض الاحتباس الحراري بمقدار 0،5 درجة مئوية بحلول 2100
طلب الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء من الكونغرس المصادقة على تعديل معاهدة دولية تهدف إلى الحد بشكل حاد من مركبات هيدروفلور الكربون التي تعد من الغازات التي تسبب ضرراً كبيراً للمناخ.
ودعا الرئيس الديمقراطي مجلس الشيوخ إلى دعم المصادقة على تعديل كيغالي لبروتوكول مونتريال الذي وقعته 124 دولة والذي ينص على التخلص من هذه المركّبات تدريجياً. وتُستخدم مركبات هيدروفلور الكربون في التبريد وتكييف الهواء وتصنيع الرغوات العازلة. وهي تعد من أكثر الغازات تسبباً في الدفيئة.
ولعبت الولايات المتحدة دوراً كبيراً في صياغة التعديل الذي يدعو الدول إلى خفض هذه المركبات بنسبة 85 بالمئة بحلول 2036 – وهو هدف تم تأجيله لسنوات عدة لدول أخرى. ويرى الخبراء أن الاتفاق قد يؤدي إذا تم احترامه، إلى خفض الاحتباس الحراري بمقدار 0،5 درجة مئوية بحلول 2100. لكن واشنطن لم تصادق عليه بعد أن قلبت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب القواعد الأميركية للحد من استخدام هذه المواد الكيميائية.
وقال بايدن في رسالته إلى مجلس الشيوخ إن «مصادقة الولايات المتحدة يمكن أن تعزز المصالح الأميركية من خلال (تمكينها) من البقاء في طليعة تطوير ونشر بدائل لمركبات هيدروفلور الكربون عبر ضمان الوصول إلى أسواق التبريد التي تشهد نمواً سريعاً في الخارج وتحفيز الاستثمار والصادرات ونمو الوظائف الأميركية في هذا القطاع».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق