سياسة لبنانيةلبنانيات

مجلس النواب اقر الابقاء على موعد الانتخاب في 27 آذار وتخصيص 500 مليار ليرة لدعم الشؤون التربوية

انسحاب تكتل لبنان القوي وباسيل يقول: بسبب مخالفة دستورية

صدق مجلس النواب على قانون الانتخاب كما اقرته الهيئة العامة الاسبوع الفائت وذلك بالابقاء على موعد الانتخابات في 27 آذار المقبل. ودخل المجلس في نقاش قانوني ودستوري حول النصاب وهل يعتبر ذلك تفسيراً للدستور ام لا. وصوت المجلس على اعتماد التصويت كنصاب مستنداً على اجتهادات مسبقة للمجلس كما حصل في التسعينيات اي اعتماد التصويت على 59.
كذلك أقر مجلس النواب، مشروع قانون تخصيص مبلغ 500 مليار ليرة لبنانية من اجل دعم الشؤون التربوية، بما فيها المساهمة في اقساط التلامذة اللبنانيين في المدارس الخاصة غير المجانية عن العام الدراسي 2019 – 2020 ودعم صناديق المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية.
وكان البحث قد جرى واتفق على دفع مليون ليرة لبنانية للتمليذ في المدارس الرسمية ومليوني ليرة للتلميذ في المدارس الخاص.

انسحاب تكتل لبنان القوي

اثر ذلك انسحب نواب تكتل «لبنان القوي» من الجلسة التشريعية، وقال النائب جبران باسيل: انسحبنا من الجلسة بسبب حصول مخالفة دستورية كبرى. التصويت أسقط اقتراح اللجان بالنسبة الى تصويت المغتربين لـ128 نائباً، لأنه حصل على 61 صوتاً فقط وبالتالي لم ينل الاكثرية المطلقة.
وسأل: «ما الأسباب الموجبة للتلاعب بقانون الانتخاب؟ إذا تركناه كما هو «ما بصير شي» وتجرى العملية الانتخابية من دون أي إشكالات فلماذا نعمل اليوم على خلقها وخلق إشكال دستوري وميثاقي؟ نأسف لهذا الأمر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق