بيئةسياسة لبنانيةلبنانيات

حريق القبيات الهرمل ما زال مستعراً وعمليات الاطفاء مستمرة ووفاة متطوع

ليل مرير وقاس عاشته غابات القبيات وعندقت وكفرتون واكروم واكوم والرويمة والقرى الجبلية في منطقة بيت جعفر، بطول تجاوز الـ 11 كيلومتراً حتى الان في مناطق وعرة للغاية حيث تمكنت النيران من التهام المزيد من الاراضي الحرجية والبساتين، مخلفة خسائر لا يمكن تحديدها او تقويمها الان في انتظار انتهاء الحريق، حيث تعمل فرق الدفاع المدني والجيش والمتطوعون من الناشطين البيئيين والاهالي على الارض كما ان طوافات عسكرية تابعة للجيش اللبناني بدأت منذ الخامسة صباحاً تساعد في إطفاء النار في المواقع الوعرة والصعبة، لا سيما في مناطق عندقت واكروم وبيت جعفر.
كما سجل مشاركة طوافة سورية في إخماد النار عند الحدود اللبنانية السورية المشتركة في اكروم واكوم ، وتدخل الدفاع المدني السوري بآلياته في هذه المنطقة لإطفاء النيران.
وكان أهالي بلدتي كفرتون وأكروم (الضيعة) في منطقة جبل اكروم ناشدوا الدولة اللبنانية والجيش وكل فرق الإغاثة والإطفاء في مراكز الدفاع المدني التدخل السريع والطارئ عبر المروحيات التابعة للجيش أو المستقدمة من الخارج وآليات الإطفاء للحد من النيران والسيطرة عليها كونها بدأت تمتد وتقترب من الأبنية السكنية المأهولة ومع تزايد حالات الاختناق بسبب كثافة النيران والدخان المنبعث من احتراق الأحراج والأراضي الزراعية.
ويسجل الحضور الكبير ايضاً لفرق الاسعاف والطوارئ في الصليب الاحمر اللبناني على الارض عبر غرفة عمليات ركزت نقاطاً لها في مختلف المناطق المتضررة مع 13 سيارة اسعاف.

وفاة متطوع

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان ان متطوعاً توفي يوم الاربعاء بينما كان يساهم في اخماد الحرائق التي شبت في أكثر من منطقة في شمال لبنان وأتت على مساحات شاسعة من الاحراج.
وقالت الوكالة إن متطوعاً في الدفاع المدني توفي متأثراً بإصابته اثر سقوطه على رأسه وهو يساهم بإخماد النار في بلدة كفرتون في شمال لبنان.
ونشبت حرائق عدة في مناطق عدة بشمال البلاد وأتى احدها على غابة صنوبر تاريخية تمتد على مساحات واسعة في بلدة القبيات بمحافظة عكار الشمالية.
وعلى الفور هرعت سيارات الاطفاء بمساعدة الاهالي وطائرات هليكوبتر تابعة للجيش الى المساعدة في اطفاء الحرائق لكن سرعة الرياح كانت تحول دون التمكن من اخماد النيران.
وقال رئيس مجلس البيئة وحماية التراث في القبيات انطوان ضاهر لوسائل إعلام محلية «تم اخلاء البيوت المجاورة… في غضون ساعتين كان الحريق قد امتد الى مساحات شاسعة. هذه اول مرة نشهد حريقاً يبدأ كبيراً وهذا ما يجعلنا نظن انه مفتعل».
أضاف أن غابة المرغان على تخوم القبيات في محافظة عكار بشمال لبنان «هي غابة صنوبرية تمر بداخل نفق من الصنوبر الان تحولت للأسف إلى مشهد رمادي جهنمي بيبكي».

مساعدة قبرصية

هذا وأكد الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير الذي أشرف ميدانياً على عمليات اخماد الحرائق في منطقة القبيات وصولاً الى جرود الهرمل بتوجيهات من رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسان دياب أنه «منذ ان بدأت الحرائق ونحن نعمل جاهدين لاخمادها ولكن وبسبب وعورة الجبال والوديان في تلك المنطقة نواجه صعوبات كثيرة في عمليات الاطفاء».
وأكد أنه تم «التواصل مع السلطات القبرصية من اجل ارسال طوافات، وجهدت طوافات الجيش اللبناني وسيارات الدفاع المدني في المساعدة على إنقاذ ما تبقى من ثروة حرجية وحماية الاهالي والمنازل والممتلكات».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق