أبرز الأخبارسياسة عربية

وزير خارجية قطر يتسلم أوراق اعتماد سفير السعودية بعد إعادة العلاقات بين البلدين

تسلم محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير خارجية قطر الإثنين رسمياً أوراق اعتماد سفير السعودية الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود، بعد إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في كانون الثاني (يناير) إثر قطيعة استمرت ثلاث سنوات. وكانت العلاقات بين الرياض والدوحة قد شهدت تحسناً منذ المصالحة الخليجية تجسد خصوصاً باستئناف السفر الجوي بين الدولتين وإعادة فتح الحدود البرية.
تسلم وزير خارجية قطر الإثنين رسمياً أوراق اعتماد سفير السعودية، بعد أن أعادت الدولتان الخليجيتان العلاقات بينهما في كانون الثاني (يناير) بعد خلاف استمر ثلاث سنوات.
وقالت وكالة الأنباء القطرية إن وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تسلم الإثنين «نسخة من أوراق اعتماد» السفير الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود.
وبحسب الوكالة فإن وزير الخارجية تمنى «لسعادة السفير الجديد التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكداً له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات».
ومنذ حصول المصالحة، اتُخذت خطوات نحو عودة الأمور إلى طبيعتها، بما في ذلك استئناف السفر الجوي وإعادة فتح الحدود البرية الوحيدة لقطر مع السعودية.
وقطعت السعودية مع حليفاتها البحرين والإمارات ومصر العلاقات مع الدوحة في حزيران (يونيو) 2017 عقب اتهامها بالقرب من إيران ودعمها جماعات متطرفة.
لكن في كانون الثاني (يناير) اتفقت هذه الدول على إعادة علاقاتها مع قطر بعد جهود دبلوماسية بذلتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق