دولياترئيسي

قادة الأطلسي: قلق حيال طموحات الصين و«التهديد المتنامي» للترسانة العسكرية الروسية

عبر قادة دول حلف شمال الأطلسي في بيان بختام قمتهم الإثنين في بروكسل عن «قلقهم» إزاء طموحات الصين المعلنة التي تشكل تحديات لأسس النظام الدولي، وأيضاً «التهديد المتنامي» الذي يرافق تعزيز روسيا لترسانتها العسكرية وأنشطتها الاستفزازية بجوار حدود الحلف. كما أكدوا التزامهم بدعم أفغانستان بعد انسحاب آخر جنود مهمة التدريب التابعة للحلف. وراجع الحلفاء المفهوم الاستراتيجي للحلف الذي اعتمد في 2010 لمواجهة تهديدات جديدة في الفضاء وأيضاً على الإنترنت.
أعرب قادة دول حلف شمال الأطلسي خلال قمتهم السنوية في بروكسل الإثنين عن «قلقهم» حيال طموحات الصين المعلنة و«التهديد المتنامي» الذي يشكله تعزيز روسيا لترسانتها العسكرية.
وقال القادة في البيان الختامي لقمتهم إن «طموحات الصين المعلنة وسلوكها المتواصل تشكل تحديات لأسس النظام الدولي المستند إلى قواعد، وفي مجالات لها أهميتها بالنسبة إلى أمن الحلف»، معربين عن قلقهم إزاء «السياسات القمعية» لبكين.
كذلك، أبدوا قلقهم حيال «تعزيز ترسانة روسيا العسكرية وأنشطتها الاستفزازية وخصوصاً في جوار حدود حلف شمال الأطلسي».
وحذروا أنه «ما دامت روسيا لا تظهر أنها تحترم القانون الدولي وتفي بالتزاماتها ومسؤولياتها الدولية، لا يمكن أن يعود الوضع الى طبيعته».
ويلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن الذي شارك الإثنين في أول قمة للحلف الأطلسي بعد انتخابه، نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في جنيف، في المرحلة الأخيرة من جولته الأوروبية التي شارك خلالها في قمة لمجموعة السبع في بريطانيا، تلتها قمة لحلف الأطلسي، تعقبها قمة مع رؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي الثلاثاء في بروكسل.
وأطلق الحلفاء مراجعة للمفهوم الاستراتيجي للحلف الذي اعتمد العام 2010 وذلك لمواجهة التهديدات الجديدة في الفضاء والفضاء الإلكتروني.
والتزموا أيضاً دعم أفغانستان بعد انسحاب آخر جنود مهمة التدريب التابعة للحلف.
وأورد القادة في بيانهم «إقراراً بأهمية مطار حميد كرزاي الدولي من أجل حضور دبلوماسي ودولي دائم، ومن أجل تواصل أفغانستان مع العالم أيضاً، سيؤمن الحلف الأطلسي تمويلاً في المرحلة الانتقالية لضمان استمرار تشغيل هذا المطار».
وأبدت تركيا استعدادها لضمان أمن مطار كابول الذي يرتدي أهمية كبرى لاستمرار الحضور الغربي في أفغانستان. وناقش الرئيس رجب طيب أردوغان شروط هذا العرض خلال محادثات ثنائية مع كل من الرئيس بايدن والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق