أبرز الأخبارسياسة عربية

انتخاب الزعيم العمالي السابق إسحق هرتسوغ رئيساً جديداً لاسرائيل

انتخب نواب البرلمان الإسرائيلي الكنيست الأربعاء، زعيم حزب العمل السابق إسحق هرتسوغ ليكون الرئيس الحادي عشر للدولة العبرية، وذلك فيما يسابق المعسكر المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الزمن لتشكيل ائتلاف حكومي لإطاحته. ويخلف هرتسوغ في المنصب الذي يعد فخرياً إلى حد بعيد، الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين الذي انتخب في 2014.
أصبح الزعيم السابق لحزب العمل إسحق هرتسوغ الرئيس الحادي عشر لإسرائيل الأربعاء، بعد أن انتخبه نواب البرلمان، بالتزامن مع مساعي خصوم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لتشكيل ائتلاف حكومي لإطاحته.
وتحصل هرتسوغ على 87 صوتاً في البرلمان بينما حصلت منافسته ميريام بيريتس على 26 صوتاً. وهرتسوغ هو نجل الرئيس الإسرائيلي السابق حاييم هرتسوغ الذي شغل المنصب من 1983 حتى 1993.
ويخلف هرتسوغ (60 عاماً) في المنصب الذي يعد فخرياً إلى حد بعيد، الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين الذي انتخب في 2014.
ويعد منصب الرئيس في الدولة العبرية فخرياً، فيما تكون السلطات التنفيذية بيد رئيس الوزراء. لكن يسمي الرئيس مع ذلك بعد الانتخابات التشريعية الشخصية المكلفة تشكيل ائتلاف حكومي.
وبالمناسبة، قال هرتسوغ في خطاب متلفز بعد إعلان النتائج «سأكون رئيساً للجميع، وسأبني جسوراً بين مختلف مكونات مجتمعنا». وهنأ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو منافسه السابق هرتسوغ على انتخابه، وتمنى له «نجاحاً كبيراً نيابة عن كل المواطنين الإسرائيليين».
ويأتي انتخاب هرتسوغ بينما كان خصوم نتانياهو يسابقون الزمن من أجل تخطي العقبات بهدف تشكيل حكومة «التغيير» وإنهاء حقبة نتانياهو التي استمرت اثني عشر عاماً من دون انقطاع. وقد توصلوا الى هدفهم واعلن لابيد تشكيل الحكومة.
وكان الوسطي يائير لابيد يملك مهلة حتى الساعة 23:59 مساء الأربعاء لجمع تأييد 61 نائباً في البرلمان.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق