أبرز الأخبارسياسة عربية

تجدد الاحتجاجات في القدس الشرقية المحتلة واعتقال 5 اشخاص

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مساء الأربعاء خمسة فلسطينيين على الأقل خلال احتجاجات شارك فيها أكثر من مئة شخص في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة فيما أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تسجيل عشر إصابات.
وبحسب بيان الشرطة الإسرائيلية فإن الاعتقال جاء على خلفية «سلوك غير منضبط والاعتداء على عناصر الشرطة».
ويشهد حي الشيخ جراح منذ أكثر من عشرة أيام احتجاجات يقودها أهالي الحي ونشطاء يصلون لمساندتهم ضد أوامر إخلاء منازل السكان الفلسطينيين لصالح الجمعيات الاستيطانية.
وستعقد غداً الخميس في المحكمة الإسرائيلية العليا في القدس جلسة استماع لمحامي العائلات الفلسطينية والجمعية الاستيطانية «نحالات شمعون» التي تطالب الأهالي بالإخلاء، على ما أكد محامي العائلات الفلسطينية سامي إرشيد لوكالة فرانس برس.
وسبق الاحتجاجات الأربعاء تنظيم أهالي ونشطاء فلسطينيين وأجانب افطاراً رمضانياً جماعياً وسط الحي بحضور العشرات.
بعد الإفطار مباشرة وصلت عناصر الشرطة وحرس الحدود التي حاولت تفريق المحتجين بالدفع قبل أن تقوم باستدعاء قوات الخيالة وسيارة المياه العادمة لاحقاً والتي رشت الحي والموجودين على ما أكدت مراسلة وكالة فرانس برس.
وأفادت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان بتسجيل عشر إصابات.
وقالت الجمعية في بيان «تم التعامل مع عشر إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال في حي الشيخ جراح».
وبحسب البيان، عولجت جميع الإصابات ميدانياً، مشيراً الى وجود «ست إصابات بالاختناق وثلاث بالرصاص المطاطي وإصابة نتيجة الضرب».
خلال الاحتجاج، بث المحتجون اغانيَ عبر سماعات كبيرة وهتفوا شعارات وطنية، بينما ردّ المستوطنون الذين سبق أن استولوا على أحد المنازل في الحي بأغان عبرية.
يقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967 وتضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
يستولى مستوطنون يهود بدعم من المحاكم على منازل في الشيخ جراح بدعوى أن عائلات يهودية عاشت هناك وفرت في حرب عام 1948 عند قيام دولة إسرائيل. لكن اسرائيل لا تقوم بالمقابل بإعادة أملاك وبيوت إلى فلسطينيين فقدوها ويسكنها يهود.
وتسعى الجمعيات اليهودية المطالبة بالأملاك حاليًا إلى إخلاء منازل 58 فلسطينيًا آخرين، وفقًا لمنظمة السلام الآن.
وتقول العائلات إن خطر الإخلاء يتهدد وبشكل عام نحو 500 فلسطيني.
وكان الأردن قد أقام في حي الشيخ جراح مساكن لإيواء الفلسطينيين الذين هُجِّروا عام 1948 ولديه عقود إيجار تثبت ذلك.
وبحسب وثائق نشرتها وزارة الخارجية الأردنية فإن الوثائق تخص 28 عائلة في حي الشيخ جراح هُجِّرت بسبب حرب عام 1948.
ويعيش في القدس الشرقية المحتلة أكثر من 200 ألف مستوطن على أراض الفلسطينيين الذين يزيد تعدادهم عن 300 ألف نسمة.

ا ف ب

القوات الإسرائيلية تقتل فتى فلسطينياً في اشتباكات بالضفة الغربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص فتى فلسطينيا يبلغ من العمر 16 عاماً خلال اشتباكات وقعت في الضفة الغربية المحتلة في وقت متأخر يوم الأربعاء.
وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته أطلقت الرصاص باتجاه فلسطينيين كانوا يلقون عليهم قنابل المولوتوف قرب قرية بيتا الفلسطينية في جنوب نابلس.
وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن «القوات عملت على إيقاف المشتبه بهم بإطلاق الرصاص نحوهم»، مضيفة أنه سيجري التحقيق في الحادث.
كان الجيش الإسرائيلي يبحث في المنطقة عن مسلحين فلسطينيين فتحوا النار يوم الأحد عند تقاطع طرق قريب، مما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة آخر إصابة خطيرة.
ويقول سكان في قرية بيتا وقرية أودلا القريبة إن اشتباكات وقعت بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية قرب مداخل القريتين في الليالي الماضية.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينياً ثانياً أصيب في الظهر خلال الاشتباكات امس الأربعاء ويخضع للعلاج في المستشفى.
وزادت حدة التوتر في الضفة الغربية والقدس خلال شهر رمضان، حيث وقعت اشتباكات على مدى عدة أيام بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين قرب المدينة القديمة في القدس.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق