دولياترئيسي

بايدن يدعو بوتين إلى عقد قمة في دولة ثالثة لبناء علاقات مستقرة وخفض التوتر مع أوكرانيا

أفادت الرئاسة الأميركية أن الرئيس جو بايدن دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى قمة في دولة ثالثة خلال الأشهر المقبلة لبناء علاقة مستقرة مع روسيا «تراعي المصالح الأميركية» ولبحث جملة من القضايا، ولم تذكر الرئاسة الأميركية ما إذا كان بوتين قد قبل الدعوة. وعبر بايدن عن قلقه من الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية ودعا موسكو لخفض التوتر كما شدد على دعم واشنطن «لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها».
اقترح الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء على نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة في «دولة ثالثة» خلال «الأشهر المقبلة» من أجل «بناء علاقة مستقرة» مع روسيا، وفق البيت الأبيض.
لكن الرئيس الأميركي شدد أيضاً على سعيه لـ «بناء علاقة مستقرة» مع روسيا «تراعي المصالح الأميركية»، بحسب البيت الأبيض، مشيراً خصوصاً إلى ضرورة مواصلة «حوار إستراتيجي» حول حظر انتشار الأسلحة وقضايا الأمن.
واقترح بايدن «عقد قمة في بلد ثالث خلال الأشهر المقبلة لبحث مروحة من القضايا»، من دون أن يكشف البيت الأبيض ما إذا كان الرئيس الروسي قد قبل الدعوة.
وأعلنت الرئاسة الأميركية في بيان أن بايدن أعرب خلال محادثات هاتفية جديدة مع بوتين عن «قلقه إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم المحتلة وعند الحدود الأوكرانية»، داعياً موسكو إلى «خفض التوترات».
وقال البيت الأبيض إن بايدن «شدد على دعم الولايات المتحدة الراسخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها»، في حين يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إلى بروكسل لبحث هذا الملف مع نظيره الأوكراني والحلفاء الأوروبيين والحلف الأطلسي.
وأكد بايدن أن «الولايات المتحدة ستتحرك بحزم دفاعاً عن مصالحها القومية رداً على ممارسات روسيا على غرار الهجمات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق