أبرز الأخبارسياسة عربية

ليبيا: استئناف الرحلات الجوية بين بنغازي ومصراتة بعد توقف استمر سبع سنوات

حطت الثلاثاء طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية في مطار بنغازي آتية من مصراتة في استئناف للرحلات الجوية بين المدينتين اللتين تسيطر عليهما سلطات متنافسة، بعد تعليق للرحلات الجوية بينهما منذ نيسان (أبريل) 2014. وتأتي هذه الرحلة في إطار تجسيد اتفاق بين حكومة الوفاق الوطني وحكومة المشير خليفة حفتر في 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2020 برعاية أممية، ونص الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار واستئناف الرحلات الجوية الداخلية وفتح المعابر البرية الرئيسية. وتعتبر هذه الخطوة كبداية لعودة الحياة الطبيعية إلى وتيرتها في ليبيا التي مزقتها الصراعات الداخلية منذ اطاحة نظام العقيد معمر القذافي في 2011.
استؤنفت الثلاثاء الرحلات الجوية بين مدينتي بنغازي ومصراتة الليبيتين اللتين تسيطر عليهما سلطات متنافسة بعد توقف استمر سبع سنوات، في دليل آخر على بدء العودة إلى الحياة الطبيعية في بلد يبحث عن الاستقرار.
وأعلنت شركة الخطوط الجوية الأفريقية عن هبوط طائرة لها آتية من بنغازي في شرق ليبيا في الساعة 09،00 بالتوقيت المحلي (07،00 ت غ) الثلاثاء في مطار مصراتة الواقعة في الغرب الليبي. ومن المفترض أن تنظم أربع رحلات أسبوعية من أجل «لملمة شمل أبناء الوطن»، وفقاً للشركة الوطنية التي أسسها الزعيم السابق معمر القذافي الذي قُتل عام 2011 بعد ثمانية أشهر من اندلاع الثورة.
وتم تعليق الرحلات الجوية بين مدينتي بنغازي ومصراتة في نيسان (أبريل) 2014 بسبب الاشتباكات بين الفصائل والصراع على النفوذ بين الليبراليين والإسلاميين. وأصبحت البلاد مذاك مسرحاً لأعمال عنف دموية بين فصائل مسلحة وما زالت غارقة في الفوضى على خلفية الانقسامات السياسية.
وتوجد في ليبيا سلطتان: حكومة الوفاق الوطني المنتهية ولايتها في طرابلس، وحكومة موازية في شرق البلاد يجسدها المشير خليفة حفتر.
ويقع ميناء مصراتة والمدينة التجارية على بعد حوالي 200 كيلومتر من العاصمة طرابلس، وهو موطن لأقوى الفصائل المسلحة في غرب ليبيا التي انضمت إلى حكومة الوفاق الوطني.
وأجريت أول رحلة رمزية من بنغازي إلى طرابلس في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي. إلا أن الرحلات الجوية انقطعت بعد هجوم شنه موالون لحفتر في نيسان (أبريل) 2019 للسيطرة على طرابلس انتهى بالفشل بعد 14 شهراً.
وقد وقّع طرفا النزاع في 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2020 اتفاق وقف «فوري» لإطلاق النار إثر مفاوضات في جنيف برعاية الأمم المتحدة. وينص الاتفاق على إعادة فتح الطرق البرية الرئيسية والروابط الجوية الداخلية.
وتجري حالياً مفاوضات من أجل إعادة فتح الطريق البري الذي يربط الغرب بالشرق. وقد نفذت عمليات إزالة ألغام في الأسابيع الأخيرة خصوصاً حول سرت، حول خطوط المواجهة الأولى.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق