رئيسيسياسة عربية

طائرات سعودية خلال ساعات في تركيا للمشاركة في الغارات على الجهاديين

يتوقع وصول طائرات سعودية مقاتلة للمشاركة في الحملة الجوية على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا الى تركيا خلال ساعات، وفق ما اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو.
وقال الوزير التركي لوكالة انباء الاناضول الحكومية الخميس «نتوقع وصول طائرات سعودية اليوم او غداً» موضحاً ان جنوداً سعوديين باتوا في تركيا.
وستتمركز الطائرات السعودية في قاعدة انجرليك في الجنوب حيث تتمركز طائرات اميركية وبريطانية وفرنسية تشارك في ضرب مواقع الجهاديين في سوريا.
وذكرت قناة التلفزيون التركية الخاصة «ان تي في» ان اربع طائرات سعودية اف-15 ستصل الى انجرليك الجمعة وان ثلاثين جنديا سعوديا وصلوا مع عتادهم الثلاثاء الى القاعدة.
والسعودية عضو في التحالف الدولي الذي يقاتل الجهاديين منذ اكثر من 18 شهراً.
تقاربت السعودية وتركيا كثيراً خلال الاشهر الماضية بعد ان توترت العلاقات بينهما نظرا لدور السعودية في اسقاط الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي المقرب من انقرة. ومثل السعودية، تناصب تركيا العداء للرئيس السوري بشار الاسد وتطالب برحيله. وتعادي الدولتان كذلك حليفتيه ايران وروسيا.
ودعت تركيا مراراً حلفاءها للمشاركة معها في تدخل عسكري بري في سوريا ترى انه الوحيد الكفيل بانهاء الحرب الاهلية الدائرة منذ خمس سنوات والتي اوقعت اكثر من 270 الف قتيل وشردت الملايين.
وتعارض واشنطن تنفيذ عملية برية ولكن تركيا لم تخف رغبتها في القيام بذلك وخصوصا بعد سيطرة المقاتلين الاكراد السوريين مثل حزب الاتحاد الديموقراطي ووحدات حماية الشعب اللذين تعتبرهما منظمات «ارهابية» على مناطق حدودية معها.
قصفت المدفعية التركية مراراً مواقع المقاتلين الاكراد بعد ان اتهمتهم انقرة بانهم اطلقوا النار على اراضيها. وتدعم واشنطن المقاتلين الاتراك الذين يخوضون معارك شرسة ويحققون انتصارات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق