أبرز الأخبارسياسة عربية

السعودية: سنواصل التعامل مع الحوثيين كمنظمة إرهابية

قال المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي إن المملكة ستواصل معاملة جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية على الرغم من قرار الولايات المتحدة إلغاء تصنيفها للجماعة كمنظمة إرهابية أجنبية.
ولم يصدر أي رد رسمي آخر من الرياض على إعلان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الجمعة أن واشنطن ستلغي التصنيف اعتبارا من 16 شباط (فبراير).
وقال المعلمي لقناة الشرق نيوز الإخبارية المملوكة لسعوديين في تصريحات نشرتها بعثة المملكة في الأمم المتحدة على تويتر يوم السبت «رغم ذلك ما زلنا نتعامل مع ميليشيا الحوثي على أنها منظمة إرهابية، ونتصدى لتهديداتها بالعمل العسكري».
ولم يرد مركز التواصل الحكومي السعودي بعد على طلب من رويترز للتعليق على القرار.
ومع ذلك، انتقد معلقون عدة في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة يوم الأحد القرار الأميركي وقالوا إنه لن يؤدي إلا لتمادي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي صعدت هجماتها على السعودية في الآونة الأخيرة.
وكتب حمود أبو طالب في صحيفة عكاظ يوم الأحد «الإدارة الأميركية الجديدة… واقعة في تناقض واضح بين ادعائها الحرص على أمن المملكة وتعاملها الناعم مع الميليشيا الحوثية».
بينما كتب زميله فهيم الحامد في الصحيفة عينها إن القرار «مكافأة وهدية» للحوثيين ولإيران و«يرسل إشارات خاطئة للحوثيين وخلفهم إيران».
وأعلن الحوثيون، الذين يقاتلون تحالفاً لدعم الشرعية تدخل في اليمن في 2015 الى جانب الحكومة الشرعية، الأسبوع الماضي مسؤوليتهم عن هجمات عدة بطائرات مسيرة على جنوب المملكة. وتم اعتراض معظمها لكن صاروخاً أصاب مطاراً مدنياً يوم الأربعاء.
وأدان البيت الأبيض الهجوم، وأجرى بلينكن مكالمة هاتفية مع نظيره السعودي لبحث الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية والجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن.
وتتهم الرياض إيران بتزويد الحوثيين بالسلاح والتدريب.
ووصف محمد آل الشيخ في صحيفة الجزيرة القرار الأميركي بأنه «خطأ شنيع» وأنه كان يتعين على بايدن البناء على حملة «الضغوط القصوى» على طهران التي بدأها سلفه دونالد ترامب، والتي أدت لإعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وتؤيد الرياض هذه السياسة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق