الصحةصحة

العمل على بروتوكول جديد لعلاج الخلل الوظيفي للخلايا البطانية

أعلن المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق، في بيان، ان فريقاً من الأطباء والأطباء المتدرجين من المركز يعمل حالياً، على بروتوكول جديد لعلاج الخلل الوظيفي للخلايا البطانية تحديداً والذي يمكن أن يسببه فيروس كورونا، وذلك في اطار «المعركة الضارية لإيجاد علاجات لشفاء مرضى COVID-19 من جميع المضاعفات الطبية التي يمكن أن تنجم عن الإصابة بهذا الفيروس».
واوضح «ان الخلل الوظيفي للخلايا البطانية هو نوع من أمراض الشريان التاجي غير الانسدادي (CAD) حيث لا يوجد انسداد في شريان القلب، ولكن الأوعية الدموية الكبيرة على سطح القلب تضيق بدلاً من أن تتوسع (تفتح). تسبب هذه الحالة ألماً مزمناً في الصدر ويمكن أن تؤدي إلى عواقب أكثر خطورة، حيث أثبتت المزيد من الأدلة حول عدوى COVID-19 أن أحد الأسباب الرئيسية للوفيات ولإنتشاره هو الخلل الوظيفي للخلايا البطانية الناجم عن هذا الفيروس».
واشار الى انه «نتيجة لذلك، أصبحت الأدوية المسيلة للدم والمنشطات جزءاً من العلاجات القياسية لهذا المرض. ومع ذلك، وحتى الآن، ليس هناك تجربة طبية منظمة قامت بتقويم آليات المرض مثل تضيق الأوعية على سبيل المثال وهو تضيق الأوعية الدموية الناتج عن تقلص الجدار العضلي للأوعية، وخصوصاً الشرايين الكبيرة والشرايين الصغيرة».
وأعلن ان فريق البحث في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق خلص إلى أن بروتوكولاً مؤلفاً من مجموعة من الأدوية يساعد في تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية لدى مرضى COVID-19 وينوي التعاون مع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب وتأكيد النتائج التي توصل إليها».
وأكد المركز انه يواصل المضي قدماً من خلال التزام أبحاثه المتقدمة لإيجاد الحلول والعلاجات والتميز في الطب للوفاء بوعده «الطب بإنسانية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق