سياسة لبنانيةلبنانيات

المرصد القانوني: لخطة طارئة تنقذ سمعة لبنان دولياً

تابعت اللجنة القانونية في المرصد الشعبي لمحاربة الفساد، بحسب بيان، مضمون الجلسة الـ 37 المنعقدة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم أمس  والمتعلقة بعرض شامل لأوضاع حقوق الإنسان في لبنان في شتى الميادين، فاعتبرت «أن دول العالم عبرت عن استيائها من وضع حقوق الإنسان في لبنان حيث صدرت زهاء 50 توصية مختلفة لتعزيز الأوضاع الإنسانية».
تابع البيان: «إن منظومة الفساد التي أورثتنا النكبات الداخلية من انهيار اقتصادي وصحي تجهز على ما تبقى من سمعة لبنان في المحافل الدولية، ومعلوم أن الهبات والمساعدات الدولية غالبا ما ترتبط بأوضاع حقوق الإنسان في الدول طالبة المساعدة، فهل ثمة من يمكن الاتكال عليه داخل مواقع السلطة لتحقيق ورشة الانقاذ الوطنية؟ وهل يمكن الاعتماد على السلطة التنفيذية الغارقة في الكباش السياسي تكريساً للمحاصصات؟ أو هل يمكن الاعتماد على سلطة قضائية الجميع يتحدث عن حجم التدخلات السياسية فيها؟».
وتابع: «المجتمع اللبناني مدعو بأطيافه كافة إلى الاطلاع على استعراض حال حقوق الإنسان، فهذا المجتمع هو الذي يعاين يومياً فساد السلطة الحاكمة ويقاسي من المعاناة اليومية للحفاظ على الكرامة الإنسانية لتأمين لقمة العيش الكريم».
وختم: «أمام هذا الواقع المحبط، تعاهد اللجنة المواطنين بأن يكون خيار اللجوء إلى المحاكم الدولية لتأمين المحاسبة، خياراً جدياً ستتم دراسته بعناية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق