سياسة لبنانيةلبنانيات

لبنان يوقع اتفاقاً نهائياً لشراء 2.1 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك

وقع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية اتفاقاً نهائياً يوم الأحد لشراء 2.1 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك المضاد لفيروس كورونا فيما تشهد البلاد ارتفاعاً حاداً في الإصابات.
وقالت الوزارة في بيان إن من المتوقع وصول اللقاحات على دفعات اعتباراً من شباط (فبراير).
وأضاف البيان أن الوزارة تتعاون أيضاً مع القطاع الخاص لتأمين مليوني جرعة من لقاحي أسترا زينيكا وسينوفارم.
ويخضع لبنان لعزل عام لمدة ثلاثة أسابيع ينتهي في الأول من شباط (فبراير) وحظر تجول صارم لمدة 24 ساعة حتى 25 كانون الثاني (يناير) بعد أن أدت الإجراءات المتساهلة خلال فترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة إلى ارتفاع في الإصابات.
وعلاوة على هذه الصفقات وقع لبنان اتفاقاً لشراء 2.7 مليون جرعة من خلال منصة كوفاكس وهي برنامج عالمي تدعمه منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاحات للدول الفقيرة.

دفع مستحقات المستشفيات

كذلك صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن البيان الأتي:
«وقع وزير الصحة الدفعة الأولى من المستحقات المالية العائدة لمستشفيات حكومية وخاصة لقاء معالجة مرضى كورونا من قرض البنك الدولي، وذلك بعد انتهاء التدقيق بفواتير المستشفيات من قبل الشركة المعنية بذلك.
وستتمكن المستشفيات الحكومية الآتية: رفيق الحريري، بعبدا، ضهر الباشق، بنت جبيل الحكومي، صيدا، طرابلس، بشري، عبد الله الراسي، والمستشفيات الخاصة الاتية: القديس جاورجيوس – الروم، مار يوسف، بهمن، سيدة المعونات، دار الأمل، من قبض مستحقاتها بدءاً من اليوم من مصرف لبنان المركزي.
وهكذا يكون قد بدأ تطبيق الوعد بالدفع مباشرة بعد انقضاء شهر على تسليم الفواتير، بحيث يصبح الأمر روتينياً ضمن الاتفاق الساري مع البنك الدولي، بالإضافة إلى المستحقات الأخرى التي بدأت تصل إلى المستشفيات الخاصة والحكومية من وزارة المالية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق