سياسة لبنانيةلبنانيات

الراعي يدعو إلى المصالحة بين عون والحريري

حث البطريرك بشارة الراعي الرئيس ميشال عون على عقد اجتماع مصالحة مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومة وإنهاء حالة الجمود السياسي في البلاد.
وما زالت الكتل السياسية المتصارعة عاجزة عن الاتفاق على حكومة جديدة منذ استقالة الحكومة في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب (اغسطس) مما ترك سفينة لبنان بدون ربان وهي تغوص أكثر في الأزمة الاقتصادية.
وبلغت التوترات بين عون والحريري، اللذين تبادلا اللوم علناً في كانون الأول (ديسمبر) بعد عدم الاتفاق على تشكيلة الحكومة، ذروتها الأسبوع الماضي عندما أظهر مقطع فيديو مسرب يظهر فيه عون وهو يصف الحريري بالكاذب.
وقال البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي في قداس يوم الأحد إن «حالة البلاد والشعب المأسوية لا تبرر على الإطلاق أي تأخير في تشكيل الحكومة».
وأضاف «في هذه الحالة نتمنى على فخامة رئيس الجمهورية أخذ المبادرة بدعوة دولة رئيس (الوزراء) المكلف» إلى اجتماع.
وجرى تكليف الحريري برئاسة الحكومة للمرة الرابعة في تشرين الأول (اكتوبر) وتعهد بتشكيل حكومة اختصاصيين لتنفيذ الإصلاحات الضرورية لتلقي مساعدات خارجية، لكن الخلافات السياسية أخرت العملية منذ ذلك الحين.
وأظهر الفيديو المسرب الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي عون يتحدث إلى حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال عن الحريري.
وسُمع عون في الفيديو وهو يقول «ما في تأليف حكومي، يقول عطاني ورقة… بيكذّب».
وقالت مصادر في مكتب الرئيس إن الحوار اقتُطع من سياقه ولم يكن كاملاً.
وبعد تداول الفيديو، غرد الحريري على تويتر بآيات من الكتاب المقدس تشير إلى أن الحكمة لا تسكن في أجسام سهلة الانقياد للخطيئة.
يأتي تدهور العلاقة بين عون والحريري في الوقت الذي تستمر فيه البلاد في أزمتها المالية الحادة التي دفعت الليرة إلى الانخفاض بنحو 80 بالمئة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق