أبرز الأخبارسياسة عربية

إسرائيل تقر بناء منازل جديدة للمستوطنين بالضفة قبل رحيل إدارة ترامب واوروبا تندد

أقرت إسرائيل يوم الأحد خططاً لبناء المئات من المنازل الجديدة للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، في مسعى لدفع هذه المشروعات قدماً في الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المؤيدة للاستيطان.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاثنين خطط البناء على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 والتي يسعى الفلسطينيون لأن تكون جزءاً من دولتهم في المستقبل.
وقالت حركة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان إن نتانياهو أمر بالمضي قدماً في هذه الخطط وإن لجنة حكومية منحت يوم الأحد الموافقة النهائية على بناء 365 منزلاً والموافقة المبدئية على 415 منزلاً آخر.
وندد نبيل أبو ردينه المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالقرار الإسرائيلي ووصفه بأنه «غير شرعي»، واتهم إسرائيل بالقيام «بمحاولة استباقية… لتقويض أي جهد قد تقوم به إدارة الرئيس الأميريكي المنتخب جو بايدن لإعادة إطلاق عملية السلام المتعثرة».
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن القرار الإسرائيلي الأخير بالمضي قدماً في هذه الخطط «يتعارض مع القانون الدولي ويزيد من تقويض احتمالات حل الدولتين».
ولم يتم تحديث الموقع الإلكتروني للجنة الحكومية الإسرائيلية حتى الآن بتفاصيل قرارات يوم الأحد والتي أوردتها أيضاً وسائل الإعلام الإسرائيلية الرئيسية.
وعبر زعماء المستوطنين عن قلقهم من أنه بمجرد تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن منصبه يوم الأربعاء، فإنه سيحاول إبطاء بناء المنازل. وانتقد بايدن في السابق النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.
وقالت حركة السلام الآن إن المصادقة على وحدات الاستيطان الجديدة «تضع إسرائيل بلا داع في مسار تصادمي مع إدارة بايدن المقبلة».
وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية انتهاكاً للقانون الدولي. وترفض إسرائيل ذلك، مستشهدة بروابط تاريخية وسياسية ودينية بالضفة الغربية حيث يعيش الآن أكثر من 440 ألف مستوطن إسرائيلي وسط ثلاثة ملايين فلسطيني.
ودعم ترامب بشكل فعال حق إسرائيل في بناء مستوطنات بالضفة الغربية من خلال التخلي عن الموقف الأميركي الراسخ منذ فترة طويلة والمتمثل في اعتبار تلك المستوطنات انتهاكاً للقانون الدولي.
كما حظي ترامب بإشادة إسرائيلية وأثار حنق الفلسطينيين عندما اعترف بالقدس المتنازع عليها عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها. وانهارت محادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين في 2014.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق