أرقامارقام الأسبوع

أسعار النفط تتراجع بعد موافقة أوبك+ على تقليص خفض الإنتاج

تراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعد أن اتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا على تقليص قيود قياسية على الإمدادات اعتباراً من آب (اغسطس) لكن آمال التعافي السريع في الطلب في الولايات المتحدة بعد سحب كبير لمخزونات الخام فيها حد من التراجع.
وبحلول الساعة 0646 بتوقيت غرينتش، انخفض خام برنت 33 سنتاً أو 0.8 بالمئة ليصل سعر البرميل إلى 43.46 دولار. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتاً أو واحداً بالمئة إلى 40.78 دولار للبرميل. وارتفعت الأسعار اثنين بالمئة يوم الأربعاء مدفوعة بتراجع مخزونات الخام الأميركية.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، يوم الأربعاء على تقليص خفض إنتاج النفط اعتباراً من آب (اغسطس) مع تعافي الاقتصاد العالمي ببطء من تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وتخفض أوبك+ الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً منذ أيار (مايو)، بما يعادل عشرة بالمئة من الإمدادات العالمية لكن اعتباراً من آب (اغسطس)، من المقرر أن تتقلص التخفيضات رسمياً إلى 7.7 مليون برميل يومياً حتى كانون الأول (ديسمبر).
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت بمقدار 7.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي وذلك بالمقارنة مع تقديرات محللين في استطلاع أجرته رويترز لهبوط قدره 2.1 مليون برميل.
وعلى الرغم من اتفاق أوبك+ الرسمي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن تخفيضات الإنتاج في آب (اغسطس) وأيلول (سبتمبر) ستصل في نهاية المطاف إلى ما بين 8.1 و8.3 مليون برميل يومياً تقريباً. وأضاف الوزير أن السبب هو أن دولاً من المجموعة أنتجت بشكل زائد في وقت سابق من العام ستعوض ذلك عبر تخفيضات إضافية في آب (سبتمبر) وأيلول (سبتمبر).
وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء إن التوازن يعود ببطء إلى أسواق النفط العالمية بعد الصدمات التي شهدتها أثناء الإغلاقات التي فرضتها الحكومات حول العالم لاحتواء فيروس كورونا. وأضاف بيرول أن من المتوقع أن تبلغ أسعار النفط نحو 40 دولاراً للبرميل في الأشهر المقبلة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق