رئيسيسياسة عربية

مقتل جنديين في ضربات إسرائيلية استهدفت قواعد عدة في سوريا

قتل جنديان سوريان وأصيب أربعة آخرون بجروح مساء الثلاثاء جراء ضربات استهدفت محافظة السويداء في جنوب سوريا، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» التي اتّهمت إسرائيل بتنفيذها.
ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري أنه «تم استهداف أحد مواقعنا العسكرية بالقرب من مدينة صلخد جنوب السويداء، مما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة اربعة جنود آخرين بجراح، إضافة إلى الأضرار المادية التي خلفها العدوان».
وأضاف المصدر العسكري «ظهرت اهداف جوية معادية آتية من شرق وشمال شرق تدمر واطلقت صواريخ عدة باتجاه بعض مواقعنا العسكرية في كباجب غرب دير الزور وفي منطقة السخنة».
من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الضربات الإسرائيلية استهدفت مواقع لمليشيات إيرانية في تل الصحن من دون توضيح ما إذا أوقعت أي قتلى.
ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس رفض الجيش الإسرائيلي «التعليق على تقارير (وسائل إعلام) أجنبية».
ومنذ بدايات النزاع في سوريا في العام 2011 شنّت إسرائيل ضربات عدة على الأراضي السورية.
ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذها غارات في سوريا، إلا أنها تكرر أنها تواصل تصدّيها لما تصفه محاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله اللبناني.
وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011، تسبّب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

إسرائيل ضربت قواعد عدة

وقال الجيش السوري يوم الثلاثاء أن الدفاعات الجوية اعترضت ضربات إسرائيلية على جنوب ووسط وشرق البلاد أدت لمقتل جنديين، فيما قال منشقون عن الجيش ومصادر مخابراتية إنها موجة غارات استهدفت قواعد إيرانية.
وقال الجيش «نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً جديداً استهدف فيه مواقع عدة لنا في السلمية والصبورة بريف حماة، وفور اكتشاف الصواريخ المعادية تعاملت وسائط دفاعنا الجوي معها وعملت على ملاحقتها واستهدافها وإسقاط عدد كبير منها قبل الوصول إلى أهدافها، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات».
وجاء ذلك بعد ساعات من استهداف صواريخ منشآت عسكرية أخرى في محافظة دير الزور على الحدود مع العراق، وفي جنوب سوريا قرب الحدود مع الأردن.
وجاء في بيان سابق للجيش أن هجمات عدة وقعت بشكل متزامن، إحداها على موقع عسكري في كباجب غربي دير الزور والثاني بالقرب من بلدة السخنة في الصحراء الشرقية القريبة.
واستهدف هجوم ثالث موقعاً عسكرياً في صلخد قرب مدينة السويداء في جنوب البلاد، وأودى بحياة جنديين وأصاب أربعة.
وتقع القواعد في مناطق بشرق وجنوب سوريا هاجمتها إسرائيل في الشهور القليلة الماضية ومن المعتقد أن فيها وجوداً قوياً لجماعات مسلحة مدعومة من إيران.
وأفاد منشق كبير عن الجيش السوري ومصدر بأحد أجهزة المخابرات الإقليمية بأن مستودع أسلحة إيرانياً قرب مدينة السلمية اشتعلت فيه النار بعدما تردد عن تعرضه للقصف في حين تعرض مركز قيادة في بلدة الصبورة تديره جماعات إيرانية مسلحة لأضرار شديدة أيضاً.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق