أبرز الأخباردوليات

آخر تطورات تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم

في ما يلي آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، في ضوء آخر الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

اسبانيا تعاود فتح حدودها

استؤنفت حركة العبور الأحد بين فرنسا وإسبانيا التي أعادت فتح حدودها مع إنهاء حالة التأهب والعزل التي استمرت لنحو مئة يوم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أودى حتى الآن بـ28،322 شخصاً في أحد أكثر البلدان تضرراً من الوباء.
وتمكن الإسبان من مغادرة مناطقهم لملاقاة الأقارب أو الأصدقاء الذين لم يروهم منذ 14 آذار (مارس).
وفضلت البرتغال، التي بقيت بمنأى نسبيًا عن فيروس كورونا المستجد، التريث حتى الأول من تموز (يوليو) لفتح حدودها البرية مع إسبانيا.

أكثر من 460 حالة وفاة

خلفت الجائحة 464،423 وفاة على الأقل في أنحاء العالم منذ أن ظهر الفيروس في كانون الاول (ديسمبر) في الصين، بحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى مصادر رسمية الأحد حتى الساعة 11،00 ت غ.
وتعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً مع 119،719 وفاة، تليها البرازيل (49،,976) والمملكة المتحدة (42،589) وإيطاليا (34،610) وفرنسا (29،633).

22 إصابة جديدة في بكين

أعلنت بكين الأحد 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما السلطات بصدد إخضاع أكثر من مليوني شخص لفحوص بهدف احتواء بؤرة جديدة لوباء كوفيد-19 في العاصمة.
واستأنف سكان العاصمة الصينية حياتهم الطبيعية تقريباً بعد شهرين لم تسجل خلالها أي إصابات بالوباء. لكن فرض حجر على بعض الأحياء وبدأت عملية فحص لعشرات آلاف السكان بعد تسجيل ارتفاع جديد في عدد الإصابات.

ترامب والفحوص

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال أول تجمع في صالة مغلقة منذ ظهور الوباء، مساء السبت في مدينة تالسا في ولاية أوكلاهوما، أنه طلب من السلطات الصحية إبطاء ايقاع عملية اجراء الفحوص المتعلقة بالوباء، موضحاً أن ذلك من شأنه رفع عدد الحالات المكتشفة.
واعتبر أن اجراء الفحوص «سيف ذو حدين» موضحاً أنه «عندما نقوم بهذا الكمّ من الفحوص، نكتشف عدداً أكبر من الإصابات».
وتابع بنبرة تبدو أقرب إلى السخرية «إذاً قلت «أبطئوا اجراء الفحوص»».
وفي وقت لاحق أكد مسؤول في البيت الأبيض لوكالة فرانس برس من دون الكشف عن هويته، أن الرئيس كان «يمزح بالطبع للتنديد بالتغطية الإعلامية السخيفة».
وقبل ساعات من بدء هذا التجمع الانتخابي، تبين أن ستة من منظميه مصابون بكوفيد-19 ووُضعوا في الحجر الصحي فوراً.

الخبراء السويسريون قلقون

حذر رئيس فريق العمل العلمي الفدرالي السويسري لتقديم المشورة لمواجهة وباء كوفيد -19، من أن رفع الإغلاق في سويسرا كان سريعاً للغاية.
وقال خبير الأوبئة ماتياس إيجرر «خلال الايام السبعة الماضية زاد عدد الحالات بنسبة 30 في المئة» معتبراً أنه «من السابق لأوانه اتخاذ مزيد من الخطوات لتخفيف التدابير».
وأعلنت الحكومة السويسرية، التي لم تفرض تدابير صارمة مثل الدول الأوروبية الأخرى، الجمعة مرحلة رابعة لتخفيف القيود.

التجارة في أزمة

أعلن رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية» أن المجموعة العملاقة، التي تدير محطات بحرية موانئ في 54 دولة «تتحضر للأسوأ»، متوقّعاً أن تزداد عواقب تفشي فيروس كورونا المستجد في الأشهر المقبلة بينما تعاني التجارة العالمية من أكبر أزماتها منذ الحرب العالمية الثانية.
وأوضح سلطان أحمد بن سليّم أن «المصانع سليمة اليوم ولكن لا أحد يستطيع العمل. والشوارع خالية وآمنة ولكن لا أحد يخرج. والأسواق مليئة بجميع أنواع البضائع ولكن لا أحد يشتري».

وفاة اسطورة كرة القدم العراقية

توفي اسطورة كرة القدم العراقية أحمد راضي الاحد عن 56 عاماً، متاثراً باصابته بفيروس كورونا المستجد. وكان أبرز هدافي الفريق العراقي وقاده الى نهائيات مونديال المكسيك 1986، الوحيد الذي شارك فيه المنتخب العراقي، ونجح بتسجيل الهدف الوحيد لبلاده في كأس العالم في مرمى بلجيكا.

تسجيل «قفزة» في عدد الإصابات اليومية

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد تسجيل قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم على خلفية رصد 183،020 حالة خلال 24 ساعة، لتتجاوز الحصيلة الإجمالية للإصابات العالمية الـ8،722،233 في 196 بلداً ومنطقة منذ بداية تفشي جائحة كوفيد-19.
«قفزة في أعداد الإصابات اليومية لفيروس كورونا»، هذا ما أعلنته الأحد منظمة الصحة العالمية بتسجيل نحو 183،020 إصابة جديدة خلال 24 ساعة حول العالم لتصل الحصيلة الإجمالية للإصابات إلى 8،722،233 إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بداية تفشي الوباء، وتعافى من بينها أكثر من أربعة ملايين.

461 ألف وفاة

وطبقاً لتقرير يومي كانت أكبر زيادة في أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية مع تسجيل أكثر من 116 ألف حالة جديدة. وقالت المنظمة إن «إجمالي حالات الإصابة العالمية تجاوز 8،7 مليون حالة مع أكثر من 461 ألف وفاة».

القارة العجوز لا تزال الأكثر تضرراً

وسجلت أميركا اللاتينية مليوني شخص، كما سجلت الولايات المتحدة أكثر من 2،25 مليون. وفي حين تباطأ تفشي الفيروس في أوروبا حيث يتواصل رفع إجراءات العزل، أُعلن رسمياً عن تسجيل أكثر من 2،5 مليون إصابة في القارة العجوز أكثر من نصفها في روسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا.
وبتسجيلها ما لا يقلّ عن 192،432 وفاة، لا تزال أوروبا القارة الأكثر تضرراً جراء الوباء. إلا أنها تواصل رفع العزل بشكل تدريجي.
وأودى الوباء بحياة ما لا يقلّ عن 461،230 شخصاً حول العالم منذ أن أعلنت الصين رسميا ظهور المرض في كانون الأول (ديسمبر).

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق