تقريرمتفرقات

أكثر من 35 دولة حول العالم تستفيد من خدمات الحوض الجاف في الدقم

تمضي شركة عمان للحوض الجاف إحدى الشركات التابعة لمجموعة أسياد قدماً وبوتيرة متسارعة نحو تعزيز موقعها العالمي كإحدى الشركات العالمية في صيانة السفن إذ تستفيد أكثر من 35 دولة حول العالم من خدمات الحوض الجاف في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ويتميز الحوض الجاف بموقعه الاستراتيجي والذي يقع على ممر عبور سفن الشحن وهو خارج مضيق هرمز والخليج العربي، كما يتميز بوجود وحدات معالجة نفايات لا توجد في الأحواض الأخرى والذي تعطيه الأولية في تصليح ناقلات النفط. بالإضافة إلى تميز الدقم بجوها المعتدل والذي يساعد في القيام بأعمال الصياغة والهيكلة. هذا بالإضافة إلى وجود طاقم عمل ذي خبرة واسعة في مجال تصليح وصيانة السفن.
وقال المهندس سعيد بن حمود المعولي الرئيس التنفيذي بشركة عمان للحوض الجاف والشركة العمانية للنقل البحري إن الشركة تستهدف الوصول إلى استقبال 200 سفينة سنوياً عام 2021 بعدما سجلت معدل 130 سفينة في عام 2018 و156 في عام 2019.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن الشركة استقبلت منذ بدء التشغيل في عام 2011 وحتى الآن أكثر من 850 سفينة من مختلف الأحجام والأنواع معظمها كانت للصيانة وبعضها كان لتحويلها إلى استخدام آخر،مؤكدا أن شركة عمان للحوض الجاف تملك القدرة على استيعاب ٢٠٠ سفينة في ٢٠٢١ بشكل أسرع.
وأوضح أن الشركة في الوقت الحالي تركز على أعمال صيانة السفن التجارية وأعمال الهياكل الحديدية لحقول النفط والغاز البحرية والبرية وصيانة السفن العسكرية واستقبال بعض المشاريع المتخصصة في مجال سفن الصيد البحري، مشيراً إلى أن خطة الشركة تسعى إلى استقطاب مزيد من الزبائن من منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً منطقة الخليج إذ أن معظم زبائن الشركة حالياً هم من أوروبا وتضم القائمة أكثر من 35 دولة حول العالم تستفيد من خدمات الحوض الجاف في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأشار إلى أن المرافق المساندة بأرصفة الحوض الجاف ساعدت على اصطفاف السفن وخصوصاً التي لا تحتاج إلى رسو على أرض جافة حيث وصل عدد السفن للإصلاح والصيانة الخارجية حوالي 20 سفينة في آن واحد ليشمل ذلك شتى الأنواع والأحجام بما فيها السفن التجارية والسياحية وسفن الحاويات وناقلات النفط.
وقال المهندس سعيد بن حمود المعولي إن الخطة المستقبلية لشركة عمان للحوض الجاف تهدف إلى تعزيز الاستفادة من إمكانيات الحوض التي تتضمن إضافة حوض عائم إلى المرافق لرفع طاقته الاستيعابية الإجمالية وزيادة كفاءته التشغيلية، بالإضافة إلى تصنيع بعض المعدات المهمة للسفن وليس مجرد تركيب فقط حيث تعد هذه الميزة لأول مرة في الخليج وتسمى unit scrubber وBWTS لتعزيز القيمة المحلية المضافة.
وأشار في هذا الصدد إلى أن الشركة قامت بصيانة أكثر من 6 سفن تعطلت في عرض البحر وتم استبدال قطع حديد ترواحت من 250 ـ 400 طن كما تم استبدال عدد من مقدمات السفن لـ 3 سفن، كما قامت الشركة باستقبال سفن آتية من اليونان ومن الهند والخليج العربي وهذا النجاح يضاف إلى الجهود الحثيثة المبذولة من فريق الإدارة العليا وفريق التسويق لكسب ثقة الزبائن واستقطابهم لتحقيق نجاحات تضاف إلى سجل الشركة.
وأوضح الرئيس التنفيذي بشركة عمان للحوض الجاف والشركة العمانية للنقل البحري أن الشركة تستهدف خلال هذه الفترة السوق التركية والسنغافورية، والنرويجية واليابانية وهي أسواق واعدة من حيث زيادة استقبال عدد السفن لدى الحوض الجاف وزيادة نسبة الرضاء من الخدمة المقدمة، والمشاركة في المعارض والمؤتمرات من أهمها حفل جوائز «ماريتايم ستنادرد» للناقلات البحرية 2019 بدبي وحفل جوائز سي تريد بهدف الترويج ومؤتمر بوسيدونيا في اليونان ومعرض اس ام ام في هامبورغ وتوقيع العقود الخاصة بالصيانة والإصلاح مشيراً إلى أن شركة عمان للحوض الجاف تساهم في الحملات الترويجية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأوضح أن الشركة ضمن دعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعمل جاهدة للتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر إيجاد فرص استثمارية حالية ومستقبلية بمنطقة الحوض الجاف للاستفادة من منشآتها الحديثة التي تتمتع بمزايا الكفاءة والسلامة، مؤكداً أن الحوض الجاف يضم ورشاً مساندة للأعمال تقوم بإصلاح وتصنيع الهياكل الحديدية ومعدات السفن والطلاء وتجهيز الأنابيب وتقطيع الصفائح الحديدية، ويشتمل الحوض الجاف على مرافق أخرى تستخدم للتخلص من المخلفات الكيماوية والزيتية ومحطة لإعادة تدوير النفايات وأخرى لمعالجة الصرف الصحي وفق الاشتراطات الخاصة بوزارة البيئة والشؤون المناخية وبإشراف من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وأكد المهندس سعيد بن حمود المعولي أن الحوض الجاف يشهد نقلة نوعية منذ تعيين كفاءات عمانية لقيادة الشركة والتي استطاعت مع طاقم العمل تغيير سياسات عمل الحوض إذ تجلت أبرز التحولات الكبيرة التي طرأت عليه، في زيادة نسبة المبيعات بمعدل 30 بالمائة خلال عام 2018، وتخفيض نسبة الخسائر بأكثر من 60 بالمائة كما ارتفع مستوى رضاء الزبائن وإعجابهم بتطور وكفاءة وتحسن نوعية وجودة العمل بشكل واضح مقارنة بمعدل مستوى الرضاء الذي لم يكن يتجاوز 70 بالمائة خلال 2017، أما الآن فقد بلغ المستوى لأكثر من 95 بالمائة كما استلمت «عمان للحوض الجاف» شهادتي التفويض لتصنيع أوعية ضغط الغاز المسال المختومة بعلامة ASME U وNBIC R والذي يعد إنجازاً آخر مهما للشركة وإضافة جديدة لجودة الحوض الجاف العالية والتنافسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق