أرقامارقام الأسبوع

أسعار النفط ترتفع بدعم تخفيضات الإنتاج الحالية

ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء، مدعومة بمؤشرات على التزام المنتجين بتعهداتهم بخفض الإمدادات بينما يتحسن الطلب على الوقود مع تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 64 سنتاً، بما يعادل 0.8 بالمئة، لتجري تسويتها عند 36.17 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.10 دولار، أو 3.3 بالمئة، لتجري تسويتها عند 34.35 دولار للبرميل.
اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون بينهم روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، الشهر الماضي على خفض إنتاجهم مجتمعين بنحو عشرة ملايين برميل يومياً في أيار (مايو) وحزيران (يونيو) لدعم الأسعار في وقت يتقلص فيه الطلب على الوقود بفعل إجراءات العزل العام بسبب جائحة فيروس كورونا.
وكان من المقرر أن يجتمع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع منتجي النفط اليوم لمناقشة المد المحتمل للتخفيضات الحالية لما بعد حزيران (يونيو)، وذلك حسبما قالت مصادر مطلعة على الخطط لرويترز. وتتعهد بالفعل بعض الدول الأخرى، بما في ذلك المنتجون الخليجيون الكبار السعودية والإمارات والكويت، بخفض يفوق التزاماتها.
وقالت وكالة ريا للأنباء إن أحجام إنتاج النفط الروسي تقترب من هدف البلاد عند 8.5 مليون برميل يومياً لايار (مايو) وحزيران (يونيو).
وقال فيل فلين المحلل الكبير لدى برايس فيوتشرز غروب «كل الأحاديث عن توازن في غضون شهرين يبدو أنها تقدم دعماً».
ويوم الاثنين، نقلت وزارة الطاقة الروسية عن نوفاك القول إن ارتفاعاً في الطلب على الوقود سيساعد في تقليص فائض عالمي في المعروض بحوالي سبعة ملايين إلى 12 مليون برميل يومياً بحلول حزيران (يونيو) أو تموز (يوليو).
وقال بيورنار تونهاوجن مدير أسواق النفط لدى ريستاد إنرجي «إمداد الخام العالمي في حزيران (يونيو) سيكون منخفضاً على الأرجح 12 مليون برميل يومياً عن مستويات آذار (مارس)».
تجتمع دول أوبك+ من جديد أوائل حزيران (يونيو) لبحث الإبقاء على تخفيضات المعروض الهادفة لدعم الأسعار التي ما زالت منخفضة حوالي 45 بالمئة منذ بداية السنة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق