تقريرمتفرقات

الموانئ العمانية تواصل أعمالها دون تأثر بـ «كورونا»

أكدت مجموعة اسياد أن جميع موانئ سلطنة عمان عملت على اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات اللازمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) عند التعامل مع مختلف الشحنات والرحلات الدولية دون التأثير على سير العمليات التشغيلية والرحلات الملاحية الدولية المباشرة من وإلى موانئ السلطنة، إدراكًا منها بأهمية تعزيز ثقافة إدارة الصحة والسلامة المهنية، والحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والمستخدمين للمرافق، وتطبيق أفضل الممارسات وبرامج الصحة والسلامة العالمية في الأعمال والمهمات اليومية كافة في مختلف مواقع العمل.
وتنفذ «اسياد» استراتيجية تعمل على تأمين بيئة عمل تتمتع بمواصفات عالمية في الصحة والسلامة في جميع شركاتها، مما يضمن سلامة موظفيها باعتبارهم الثروة الأساسية للمجموعة بالإضافة إلى إستدامة الخدمات التي تقدمها المجموعة لتصل إلى مصاف أفضل المؤسسات اللوجيستية في أنظمة وتدابير الصحة والسلامة.
جاء ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية الذي يوافق 28 نيسان (أبريل) من كل عام. وقال محمد بن حمد الشعيلي نائب رئيس وحدة الدعم المساند للتعاون المؤسسي: أن المجموعة ساهمت في استدامة النشاط التجاري والاقتصادي للسلطنة عبر تدفق مختلف البضائع والسلع للأسواق المحلية دون تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا نتيجة هذه الرحلات الإقليمية والدولية، حتى بالنسبة الى الرحلات الملاحية من دول بنسبة إصابة عالية للمرض، وذلك بفضل التدابير الوقائية والاحترازية، حيث تشغّل المجموعة خطوط استيراد مباشر للبضائع مع 86 ميناءً تجاريًا في 40 دولة حول العالم بواقع 200 رحلة أسبوعيًا.
وقال الشعيلي ومع تعاظم أهمية إتخاذ تدابير الصحة والسلامة المهنية للتصدي لإنتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، فإن المجموعة إتخذت حزمة من القرارات لتحقيق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية ليس لموظفيها فحسب، بل ولجميع العملاء والشركاء الإستراتيجيين والمنتفعين من الخدمات التي تقدّمها المجموعة وشركاتها، فقد طبَّقت العمل عن بُعد في مرحلة مبكّرة كفترة إختبار نجحت فيها مع ضمان استمرار الإشراف على الأعمال بكفاءة عالية.
وعلى مستوى العمليات التشغيلية في الحوض الجاف في الدقم، أشار إلى أن العمل إستمر بالوتيرة المعهودة بفضل تطبيق أحدث الممارسات المعمول بها في تحقيق عناصر الصحة والسلامة المهنية لضمان حماية صحة الموظفين والعاملين في الحوض الجاف ليس في مقر العمل فقط، بل وأيضًا في مقرات سكن العمال.
وقال أن مشاركة المجموعة في هذا الاحتفال العالمي تأتي استشعارًا منها بأن عناصر السلامة من الضروريات الحتمية في كل مواقع العمل، والعمل على رفع مستوى التثقيف بالصحة والسلامة المهنية لجميع العاملين بالمجموعة، والإمتثال للقوانين والتعاميم الصادرة من المنظمات والهيئات الوطنية والدولية.
وبيّن الشعيلي بأنه على مستوى النقل العام بالسلطنة سواء عبررحلات العبّارات أو الحافلات، فقد تم إنتهاج العديد من الإجراءات الوقائية والمتمثلة في توفير أجهزة الكشف المبكرة لإجراء الفحص لجميع العملاء والمسافرين قبل إستقلال أية رحلة، بالإضافة إلى توزيع المنشورات التعريفية والتوعوية، علاوة على القيام وبصفة دورية بعمليات تنظيف وتعقيم مقصورة الركاب.
وحول خدمة البريد أكد أنه تم العمل على تنظيم إستقبال العملاء وجدولة المواعيد كافة بشكل مُسبق إلكترونيًا بما يُسهم في تقليل الزحام وفق الطاقة الاستيعابية لكل فرع.
وأردف الشعيلي: بجانب العامل الإحترازي في مواقع العمل كافة قامت مجموعة اسياد بتفعيل العامل التوعوي حول هذه الجائحة من خلال تقديم برامج ومنشورات توعوية لم تقتصر على موظفيها، بل أيضًا استفادت منها شرائح المجتمع كافة، مع التركيز على العاملَين الصحي والنفسي في نشرالتوعية والتي واكبت تفشي الجائحة وما ترتب عليها من قرارات أثّرت على الجوانب العملية والصحية للمجتمع.
واختتم نائب رئيس وحدة الدعم المساند للتعاون المؤسسي تصريحه بأن اسياد تتطلع إلى الوصول للعالمية في جوانب عملياتها كافة وخصوصاً في الأداء التشغيلي، مؤكدًا بأن أغلب شركات المجموعة إجتازت جميع المتطلبات للحصول على الشهادات العالمية في معايير الجودة وإدارة المخاطر والأزمات، والالتزام باللوائح والتعليمات المعمول بها وفق المنظمات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق