تقريرمتفرقات

دول مجلس التعاون: ضرورة عمل مصانع طبية تتوفر فيها الادوية والمستلزمات الطبية

البيانات الخاصة بفيروس كورونا في محافظة مسقط

عـقد وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم الثالث في مسقط بناءً على قـرار الاجتماع السابق الطارئ لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الذي عُقد في بداية اذار (مارس) الماضي، لمناقشة مستجدات مرض فيروس كوفيد19، وذلك عبر الاتصال المرئي.
وتم خلال الاجتماع استعراض محضر الاجتماع الثاني الذي عقده الوكلاء في منتصف اذار (مارس) الماضي ، بالإضافة إلى بحث ومراجعة محتويات التقرير اليومي ومقترحاته للتطوير والمخزون من المستلزمات الطبية بالإضافة إلى بحث مدى الجاهزية العلاجية في المستشفيات ومستجدات وخطط اجلاء الطلاب والمرضى بالخارج.
كما تم مناقشة ضرورة عمل مصانع طبية تتوفر فيها الأدوية والمستلزمات الضرورية تحسباً لحدوث مثل هذه الاحداث بالفترة المقبلة، إلى جانب مناقشة الإجراءات المستقبلية بين دول المجلس التي تحد من انتشار مرض فيروس كورونا ــ كوفيد 19.
وثمن وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الجهود الكبيرة التي يقوم بها منتسبو القطاع الصحي بدول المجلس حالياً ومساهماتهم الملموسة في الحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد19 .. مشيدين بتعاون المواطنين والجهات الرسمية والأهلية في هذه الظروف الاستثنائية.
وحث الوكلاء المواطنين والمقيمين بدول المجلس على تطبيق معايير مكافحة العدوى وتجنب الذهاب لأماكن التجمعات قدر الإمكان، والمحافظة على إجراءات السلامة الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات.
وأكدوا على أهمية تلقي المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق خلف الشائعات وحسابات التواصل الاجتماعي غير الرسمية، والتعاون مع كل المستجدات، لما يضمن سلامتهم وتمتعهم بأعلى مستويات الرعاية 
الصحية.. مؤكدين على أهمية توثيق تجارب دول المجلس للاستفادة منها مسبقاً.
وقد تم الاتفاق بين وكلاء وزارات الصحة بدول المجلس على عقد الاجتماع الرابع لهم يوم الاثنين من الأسبوع المقبل.

البيانات الخاصة في مسقط

في السياق يتخذ مركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19) بمحافظة مسقط من الكلية التقنية العليا بمسقط مقرًا له و يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع لمتابعة مختلف الأعمال المتصلة بالفيروس، والتدقيق في استمارات التبليغ عن المرض ليتأكد من صحتها كما يقوم بإدخال البيانات ضمن برنامج «الترصد» الذي أُعد لهذا الغرض.
من جانبها أكدت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط أن مركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19) يعتبر مكاناً موحّدا للاستقبال والتبليغ والمتابعة وإدخال البيانات في ما يخص فيروس كورونا (كوفيد 19) بهدف سهولة التنسيق بين فرق العمل المعنية بالجائحة حيث تم تزويد المركز بجميع المستلزمات الفنية للقيام بدوره ومتابعة الحالات المشتبه بها والمصابة والترصد لها.
وأضافت: مركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19) يتكون من أقسام عدة وفرق عمل، بحيث يقوم كل قسم بمتابعة العمل الموكل إليه مثل قسم إدارة البيانات الخاصة بالحالات المشتبه والمؤكدة الإصابة بفيروس كورونا ويقوم برنامج (الترصد الوبائي) باستقبال ومتابعة استمارات التبليغ عن حالات الاشتباه ومتابعة البلاغات مع التأكد من صحتها واكتمالها، إضافة إلى إدخال البيانات في برنامج (الترصد) ومتابعة نتائج العينات واستقبال قائمة النتائج من المعامل المركزية وإدخال وتوثيق بياناتها في قاعدة البيانات.
كما يقوم قسم إدارة البيانات للحالات المؤكدة والمشتبه لفيروس كورونا باستلام النتائج المخبرية من المختبر المركزي والتقصي الوبائي عن بعض الحالات وحصر المخالطين وتوزيع الحالات على المراكز الصحية للمتابعة اليومية لمدة أربعة أيام والتواصل مع رؤساء المراكز الصحية ونقاط الارتكاز للمتابعة والتحديث اليومي للحالات من العزل المنزلي والمؤسسي للمستشفيات إن تطلب الامر ذلك.
وقالت العجمية: يقوم قسم تقنية المعلومات بالتأكد من استمرار عمل الأنظمة الإلكترونية سواء الصحية أم الإدارية في جميع المؤسسات الصحية التابعة للمديرية ومركز العمليات وتقديم الدعم الفني لها ومتابعة عمل برنامج «الترصد» وحل مشاكل التقنية وعمل ترقية لنظام الشفاء.
وفي السياق عينه أكدت الدكتورة فاطمة على دور العلاقات العامة والإعلام مع التثقيف الصحي بمتابعة البلاغات من مركز الاتصال بالوزارة والتفاعل مع كل ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمديرية والرد على استفسارات المتابعين.
كما يقوم قسم الشؤون الإدارية وخدمات النقل والإسعاف بتوفير سيارات الإسعاف ووسائل النقل والمركبات المستأجرة لنقل المرضى والمشتبه بهم ونقل المستلزمات الطبية من أقسام الصيدلة بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية إلى أماكن الحجر المؤسسي.
وفي ما يخص الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بينت الدكتورة فاطمة أن القسم يقوم بإمداد المؤسسات الصحية والمطارات والفنادق بالمواد المعقمة والعلاجية والوقائية وصرف الأدوية الشهرية عن طريق تطبيق برنامج /الواتس أب/ عن طريق مبادرة (عشان صحتكم) والإجابة عن استفسارات المراجعين، أما قسم دعم وتعزيز صحة المعزولين والمخالطين فيقوم بالاتصال بالأفراد الموجودين في العزل المؤسسي والمنزلي والرد على الاتصالات والاستفسارات الواردة من مركز الاتصال ومتابعة حالات المخالطين الموجودين في العزل وتزويدهم بالنصائح والمعلومات اللازمة وتوفير المشورة الطبية، كذلك التواصل مع الكادر الطبي في المؤسسات الصحية لترقيد الحالات حسب الدواعي الطبية والتعامل مع الشكاوى والبلاغات.
وفي ما يخص الرعاية الصحة الأولية أشارت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط إلى أن المركز يقوم بفحص الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض بهدف فحصهم وتشخيصهم وعزلهم من أجل إبطاء حركة انتشار الفيروس، موضحة أن 70 بالمائة من البيانات كانت عن طريق بيانات الرعاية الصحية الأولية في المراكز الصحية المنتشرة في ربوع السلطنة.
ويقوم قسم إدارة الأزمات والطوارئ بالتنسيق مع الأقسام المختلفة وتشغيل الاتصال المرئي واستلام أعداد المسافرين العائدين من المطار ومنها الحجر وتمريرها إلى مركز إدارة الحالات الطارئة بالوزارة والتنسيق بين المديرية وممثل القطاع الإغاثة المكلف بالحجر الصحي.
كما يوجد تعاون كبير مع المؤسسات الخاصة للتصدي لهذه الجائحة، ويقوم قسم التخطيط والدراسات بكتابة المقترحات البحثية وإعداد الدراسات العلمية حول جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق