رئيسيسياسة عربية

الجيش الأميركي يقصف 5 مواقع لحزب الله العراقي رداً على مقتل جندييه بقاعدة التاجي

أكد مصدران أميركيان لوكالة فرانس برس مساء الخميس أنّ هناك غارات أميركية «قيد التنفيذ» في العراق تستهدف جماعة مؤيّدة لإيران، وذلك غداة مقتل أميركيَّين وبريطاني في هجوم صاروخي.
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إنّ «العملية قيد التنفيذ» وتستهدف خصوصاً مخازن أسلحة.
وأشار مسؤول أميركي آخر لفرانس برس إلى أنّ «هذه العملية ردّ على الهجوم بالصورايخ الذي وقع أمس»، نافياً أن تكون «عملية للتحالف الدولي». وقال إنّها «عملية أميركية بالتحديد».
وأضاف أنّ «غارات جوية استهدفت مواقع للحشد الشعبي في عدد من المحافظات العراقية، مستهدفة بالخصوص مواقع لوجستية ومراكز تخزين طائرات مسيّرة».
ولفت إلى أنّ «كتائب حزب الله (العراقية) هي على الأقل واحدة من الفصائل المستهدفة».
وقال إنّ «الضربات بدأت عند الساعة 1،00 بالتوقيت المحلي (22،00 بتوقيت غرينتش) بواسطة عدد من المعدّات».
وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر حذّر الخميس من أنّ «جميع الخيارات مطروحة (…) لمعاقبة المذنبين والحفاظ على الردع»، وذلك غداة إطلاق ثلاثين صاروخا مساء الأربعاء على قاعدة التاجي في ضواحي بغداد والتي تضم عناصر من التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين.
وأسفر ذاك الهجوم عن مقتل جنديين أميركين وآخر بريطاني، إضافة إلى سقوط 14 جريحاً أميركياً وبريطانياً وبولندياً ومن جنسيات أخرى، خمسة منهم في حالة حرجة.

«كل الخيارات مطروحة»

وقال إسبر في مؤتمر صحافي في البنتاغون إن «الولايات المتحدة لا تتسامح مع الهجمات ضد رجالنا أو مصالحنا أو حلفائنا».
وأضاف «جميع الخيارات مطروحة على الطاولة وننسّق مع شركائنا لمعاقبة المذنبين والحفاظ على الردع، كما فعلنا خلال الأشهر الأخيرة»، مؤكّداً أنّ الهجوم شنّته «جماعات مسلّحة شيعية موالية لإيران» لم يذكر أسماءها.
وأشار الوزير إلى أنّه تحدث مساء الأربعاء مع الرئيس دونالد ترامب حول إجراءات الرد الممكنة، وأن الرئيس أعطاه كل الصلاحيات من أجل «فعل ما يجب فعله».
ولم يحدد اسبر طبيعة اجراءات الرد ولا مكانها، لكنه أشار إلى عدم وجود نية لدى بلاده لضرب الأراضي الإيرانية، اذ قال «نركز على الجماعة التي ارتكبت هذا (الهجوم) في العراق».
من جهته، قال رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارك ميلي إنه تم إطلاق ثلاثين صاروخاً مساء الأربعاء على قاعدة التاجي في ضواحي بغداد، أصاب 18 منها القاعدة.
وأضاف أن القصف أسفر عن مقتل جندي أميركي وآخر بريطاني ومتعاقد أميركي إضافة إلى سقوط 14 جريحاً أميركياً وبريطانياً وبولندياً ومن جنسيات أخرى، خمسة منهم في حالة حرجة.

اعلن في وقت لاحق رداً على الهجوم الذي أسفر عن مقتل جنديين أميركيين وآخر بريطاني في قاعدة التاجي العراقية، قام الجيش الأميركي بسلسلة غارات جوية استهدفت خمسة مواقع تخزين أسلحة تابعة لكتائب حزب الله العراقية. وأصدر البنتاغون بياناً عقب العملية، أكد فيه أن «هذه الضربات تمثّل رداً مباشراً ومتناسباً مع التهديد الذي تشكّله المجموعات المسلحة الموالية لإيران».
وتأتي هذه الضربات غداة الهجوم على قاعدة التاجي الواقعة في ضواحي بغداد والتي تضم عناصر من التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين.
وعقب العملية، أشار البنتاغون في بيان له إلى أن «هذه الضربات كانت دفاعية وتمثل رداً مباشراً ومتناسباً مع التهديد الذي تشكّله المجموعات المسلحة الشيعية الموالية لإيران التي تستمر في مهاجمة القواعد التي تستضيف قوات التحالف» الدولي لمكافحة الجهاديين.
وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أنّ هذه العملية تهدف إلى «خفض قدرات هؤلاء على تنفيذ هجمات مستقبلية على قوات التحالف».
وأضافت «يتوجّب على هذه المجموعات الإرهابية وقف هجماتها على القوات الأميركية وتلك التابعة إلى التحالف، وإلا فسيكون عليها تحمّل العواقب، في الزمن والمكان اللذين نختارهما».
وأعلن مسؤول أميركي أنّ الضربات الأميركية «بدأت عند الساعة 1:00 بالتوقيت المحلي (22:00 بتوقيت غرينتش) بواسطة عدد من المعدّات». ونفى أن تكون «عملية للتحالف الدولي»، قائلاً إنّها «عملية أميركية بالتحديد».
ولكنّه أشار إلى أنّه «ليس واضحاً ما إذا كانت القيادة الأميركية أبلغت المسؤولين العراقيين بالضربات مسبقاً».
وفي بغداد، قال مسؤولون أمنيون محليون إنّ خمس غارات على الأقل، «بخمسة صواريخ من العيار الثقيل»، استهدفت مواقع لكتائب حزب الله في منطقة جرف الصخر ضمن محافظة بابل. وأشار المسؤولون إلى أنّ القوات الأمنية العراقية دخلت فور ذلك في حالة تأهب.

فرانس24/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق