أبرز الأخبارسياسة عربية

إسرائيل: فتح مراكز الاقتراع في ثالث انتخابات تشريعية في أقل من سنة

يعود الإسرائيليون إلى مكاتب الاقتراع التي فتحت صباح الإثنين في ثالث انتخابات تشريعية في أقل من عام. وتعتبر هذه الانتخابات حاسمة لبنيامين نتانياهو الذي يواجه تهما تتعلق بالفساد وتأتي قبل أسبوعين من بدء محاكمته. غير أن استطلاعات الرأي تفيد بأنه لا يزال يحظى بشعبية واسعة.
فتحت مراكز الاقتراع صباح الإثنين في إسرائيل في ثالث انتخابات تشريعية تجري في أقل من عام، وستكون حاسمة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو الذي يكافح من أجل البقاء في السلطة في ظل اتهامات له بالفساد.
ويتوجه 6،4 مليون إسرائيلي إلى أكثر من 10 آلاف مركز اقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة الحكومة قبل أن تغلق المراكز أبوابها الساعة 22،,00 (20،00 ت غ).
ويأتي التصويت قبل أسبوعين من بدء محاكمة رئيس الوزراء اليميني بتهم فساد، إلا أن استطلاعات للرأي تفيد بأن شعبيته لم تتراجع، في مؤشر إلى أن السباق سيكون محموماً بين حزب الليكود الذي يتزعمه وتحالف «أزرق أبيض» الوسطي بزعامة خصمه  الجنرال المتقاعد بيني غانتس.
وتفيد الاستطلاعات بأن أياً من الحزبين لن يتمّكن من الفوز بغالبية في الانتخابات التي تجرى على أساس النظام النسبي، وبالتالي سيسعى الفائز فيها إلى تشكيل ائتلاف مع أحزاب أقل تمثيلاً.
ولم يتمكّن أي من الحزبين في الانتخابات التي جرت في نيسان (أبريل) وفي أيلول (سبتمبر) العام الماضي من تشكيل ائتلاف، ومن المحتمل أن تفضي هذه الانتخابات الثالثة إلى مأزق مشابه.
وفي ظل الانقسام السياسي الحاد، تكتسي نسبة المشاركة في الاقتراع أهمية كبرى، وسط سعي الأحزاب إلى تعبئة قواعدها الأحد، علماً أن قلة من الناخبين لم يحسموا بعد قرارهم.
وأعلن نتانياهو الذي يتولى السلطة منذ العام 2009، أن استطلاعات الليكود تفيد بأن الحزب قريب من الفوز وإيجاد حل للأزمة السياسية.
وقال رئيس الوزراء الأطول عهدا في تاريخ إسرائيل خلال مؤتمر صحافي الأحد «نحن قريبون جداً من تحقيق الفوز»، مضيفاً «اخرجوا من منازلكم وصوتوا لليكود».
في المقابل دعا رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس مناصري «تحالف أزرق أبيض» إلى التصويت ووضع حد لحكم نتانياهو الذي أوجد انقساماً في البلاد.
وفي تصريح الأحد للإذاعة الرسمية قال غانتس «لا يمكنكم البقاء في منازلكم والتذمّر مما يجري»، مضيفاً «اخرجوا واقترعوا».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق