دولياترئيسي

منظمة الصحة العالمية تحذر من «وباء عالمي محتمل» مع توسع انتشار «كوفيد-19»

تسجيل 71 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الصين

حذرت منظمة الصحة العالمية الإثنين من «وباء عالمي محتمل» بعد أن تسارع انتشار فيروس كورونا خارج الصين مع تسجيل إصابات ووفيات جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في جنيف إن «الزيادة المفاجئة في عدد الإصابات في إيطاليا وجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية كوريا (الجنوبية) مقلقة للغاية»، مشدداً على أن الصحة العالمية لا تعتبر أن الوضع بلغ هذه المرحلة بعد.
حضت منظمة الصحة العالمية الإثنين على لسان مديرها العام، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دول العالم على الاستعداد لـ «وباء عالمي محتمل»، في وقت دفع تسجيل إصابات ووفيات جديدة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا إلى جهود أكثر صرامة لاحتواء فيروس كورونا المستجد.
وشددت الهيئة الدولية على أنها لا تعتبر أن الوضع بلغ هذه المرحلة بعد.
وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين في جنيف إن «الزيادة المفاجئة في عدد الإصابات في إيطاليا وجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية كوريا (الجنوبية) مقلقلة للغاية».
وتسارع انتشار الفيروس خارج الصين خلال الأسبوع الماضي، لتظهر بؤر جديدة في إيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا إذ أُعلنت وفيات في كل من هذه الدول الإثنين، بينما سجلت أفغانستان والبحرين والكويت وأفغانستان والعراق وسلطنة عمان أولى الإصابات بالفيروس لديها.
وعززت السلطات جهودها لاحتواء تفشي الفيروس، فسعت لإغلاق حدودها وأصدرت أوامر للناس بالتزام منازلهم ومنعت سفرهم. لكن خبراء حذروا من أن الفيروس الذي أطلق عليه رسمياً «كوفيد-19» سينتشر على الأرجح بسهولة أشبه بطريقة انتشار الإنفلونزا الموسمية العادية.
وفي إيران، ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس الإثنين إلى 12 وهو العدد الأعلى خارج الصين.
من جهتها، شهدت كوريا الجنوبية ارتفاعاً سريعاً في عدد الإصابات منذ ظهرت مجموعة من الإصابات وسط طائفة دينية في مدينة دايغو (جنوب) الأسبوع الماضي. وتم تسجيل أكثر من مئتي إصابة وحالتي وفاة إضافيتين الإثنين، ما رفع إجمالي عدد الإصابات إلى أكثر من 830.
وأعلنت مونغوليا منع هبوط الرحلات الاتية من كوريا الجنوبية بينما أعلنت سلطنة عمان تعليق جميع رحلات الطيران من وإلى إيران.
وازدادت المخاوف كذلك في أوروبا، مع إعلان إيطاليا عن حالتي وفاة جديدتين الإثنين، ليرتفع المجموع إلى خمسة. وأصيب أكثر من 200 شخص حيث تم تأجيل مباريات عدة لكرة القدم ضمن دوري الدرجة الأولى الإيطالي في عطلة نهاية الأسبوع.
وحذر صندوق النقد الدولي الأحد من أن الفيروس يشكل تهديداً للتعافي «الهش» أصلاً للاقتصاد العالمي، بينما أشار البيت الأبيض إلى أن إغلاق شركات ومصانع في الصين سيؤثر على الولايات المتحدة.

71 وفاة جديدة في الصين

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن «فيروس كورونا المستجدّ» في الصين القاريّة الثلاثاء إلى 2663 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 وفاة بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد منذ أكثر من أسبوعين.
وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات إنّ الغالبية العظمى من هذه الوفيات (62 وفاة) سجّلت في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، في حين سجّلت الوفيات التسع المتبقية في مقاطعات أخرى.
وأضافت أنّه في ما خصّ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس فقد بلغ في الساعات الأربع والعشرين الماضية 508 إصابات، ما يمثّل ارتفاعاً بالمقارنة مع الحصيلة التي سجّلت الإثنين وبلغت 409 إصابات جديدة.
وأظهرت الحصيلة الجديدة أنّ العديد من المقاطعات الصينية لم تسجّل أي إصابة جديدة بالفيروس منذ أيام عدّة، في تأكيد لما أعلنته منظمة الصحة العالمية الإثنين من أنّ الوباء بلغ ذروته فى الصين.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس الإثنين إنّ ذروة الوباء في الصين حدثت بين 23 كانون الثاني (يناير) و2 شباط (فبراير)، وإنّ عدد الحالات الجديدة في البلد «يتراجع باطّراد منذ ذلك الحين».
ويعتقد أنّ الفيروس ظهر أولاً في أواخر كانون الأول (ديسمبر) 2019 في مدينة ووهان في سوق لبيع الحيوانات البرية وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في كانون الثاني (يناير).
وفرضت السلطات الصينية في 23 كانون الثاني (يناير) حجراً على ووهان البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، وأغلقت سائر أنحاء مقاطعة هوباي في الأيام التي تلت.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق