أبرز الأخبارسياسة عربية

نتانياهو: الخطوط الجوية الإسرائيلية بدأت تطير في أجواء السودان

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأحد إن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تطير في أجواء السودان مشيراً إلى أن الممر الجوي الجديد يعتبر نتيجة الاجتماع المهم الذي عقده مع عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للسودان.
وقالت الخرطوم في الخامس من شباط (فبراير) إنها أعطت الطائرات الإسرائيلية موافقة مبدئية على الطيران في الأجواء السودانية وذلك بعد يومين من اجتماع البرهان مع نتانياهو في أوغندا.
وقال نتانياهو في كلمة أمام عدد من قيادات اليهود الأميركيين «الآن نحن نبحث التطبيع السريع. أول طائرة إسرائيلية مرت أمس في أجواء السودان». وأشار إلى أن هذا الخط الجوي قلص الرحلة من إسرائيل إلى أميركا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات.
وأحجم السودان عن القول إنه بصدد تطبيع العلاقات مع إسرائيل آخذاً في الاعتبار الحساسيات في العلاقة مع الفلسطينيين.
وكانت إسرائيل تعتبر السودان في السابق تهديداً أمنياً في ظل شكوك باستخدام إيران للأراضي السودانية ممراً لتهريب الذخائر إلى قطاع غزة. وقالت مصادر إقليمية عام 2009 إن طائرات إسرائيلية قصفت قافلة أسلحة في السودان.
وسيساعد تطبيع العلاقات مع السودان في إبراز مؤهلات نتانياهو الدبلوماسية قبل شهر من الانتخابات المقررة في إسرائيل في الثاني من آذار (مارس).
وكان الزعماء العرب قد اجتمعوا في العاصمة السودانية الخرطوم عام 1967 واتفقوا على ثلاث لاءات هي لا اعتراف ولا تفاوض ولا سلام مع إسرائيل.
ومنذ اجتماع نتانياهو والبرهان يعتبر الممر الجوي أبرز تطور ناقشه الجانبان علناً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق