رئيسيسياسة عربية

خفر السواحل الليبي يوقف ناقلة نفط روسية حاولت تهريب الوقود

قام خفر السواحل الليبي باقتياد ناقلة نفط تحمل العلم الروسي الى قاعدة طرابلس البحرية، معلنا ان هذه الناقلة كانت تتواجد في المياه الليبية دون اذن بهدف تهريب الوقود، وان السلطات المحلية تقوم حالياً بالتحقيق مع افراد طاقمها وهم 12 روسيا.
وقال المقدم توفيق محمد السكير آمر عمليات القطاع الاوسط في خفر السواحل الليبي لوكالة فرانس برس الخميس «وردت الينا معلومات حول وجود سفينة تقوم بتهريب الوقود قرب زوارة فاعطيت التعليمات (…) بالابحار باتجاه زوارة» على بعد نحو 160 كلم غرب طرابلس.
واضاف وهو يقف امام ناقلة النفط «تم الابحار يوم الاربعاء وتم الوصول الى نقطة الهدف على بعد حوالي 14 ميلاً عن ميناء زوارة وقد تم التعامل معها والتوجه بها الى قاعدة طرابلس البحرية».
وتابع ان ناقلة النفط التي وصلت الى قاعدة طرابلس البحرية مساء الاربعاء تبلغ حمولتها خمسة ملايين ليتر، وان على متنها 12 بحاراً روسياً، بينهم امرأة يجري حالياً التحقيق معهم.
وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحافيين ان «سفارتنا على اتصال حالياً مع السلطات (في طرابلس) لمعرفة مصير افراد الطاقم». واضافت ان «كل ما يجب فعله للافراج عنهم وتسوية هذه القضية سيتم».
وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان موازيان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة بعضها اسلامية تحت مسمى «فجر ليبيا».
وتنشغل القوات الموالية للسلطتين بالمعارك بينهما، الامر الذي يؤدي الى اضعاف السيطرة الحكومية على المنافذ البحرية والبرية ويساهم في تصاعد عمليات تهريب الوقود.
وبلغ سعر ليتر الوقود في ليبيا 15 قرشاً، اي اقل من ربع دولار.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق