الاقتصادمفكرة الأسبوع

لافروف: روسيا تدعم اقتراح لجنة أوبك+ لتعميق خفض الإنتاج

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس إن روسيا تدعم توصيات لجنة فنية منبثقة عن أوبك+ بخفض إضافي مؤقت لإنتاج النفط 600 ألف برميل يومياً لمواجهة تأثير الفيروس التاجي على الطلب.
وأضاف لافروف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث مع المسؤولين السعوديين بشأن الفيروس التاجي الجديد، الذي انتشر في أنحاء الصين وخارجها. وقال إن الفيروس سيؤثر على سوق النفط.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في مكسيكو سيتي، وفقاً لترجمة فورية لتصريحاته إلى الإسبانية، «نؤيد هذه الفكرة. حديثاً، أجرى الرئيس نقاشات مع… السعودية وتحدثوا في الأمر، عواقب الفيروس التاجي، عواقب على الاقتصاد العالمي».
وتابع «بالتأكيد ستكون له بعض التداعيات على سوق النفط».
وقال لافروف إن روسيا تجري مشاورات للبت في الإجراءات الأنسب لجميع أطراف السوق.
صدرت توصية خفض الإنتاج المؤقت عن اللجنة الفنية المشتركة، وهي جهة لا تصنع القرار تسدي المشورة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، في ما يعرف بمجموعة أوبك+.
وفي السنوات السابقة، دأبت روسيا على إبداء معارضتها لتوجه أوبك لكنها كانت توافق في النهاية على السياسة خلال الاجتماعات الرسمية.
وقال برايان جيلفاري المدير المالي لشركة بي.بي يوم الثلاثاء إن من المتوقع للتباطؤ الاقتصادي الناجم عن تفشي الفيروس أن يقلص نمو الطلب العالمي على النفط بين 300 و500 ألف برميل يومياً في 2020، أو حوالي 0.5 بالمئة.
وذكرت وول ستريت جورنال ان السعودية ارادت الحصول على تقليص اضافي يراوح بين 800 الف ومليون برميل يومياً وعرضت تسوية تقضي بخفض 600 الف برميل.
واثار وباء كورونا المستجد قلق عدد من الدول المنتجة للنفط وخصوصاً تلك التي تعول على النمو الاقتصادي الصيني. وتشتري بكين اكثر من ثلثي حاجتها من الخام من دول اعضاء في اوبك وحلفاء لها.
والسعودية هي اول مصدر للنفط الى الصين تليها روسيا.
وبعدما تراجعت بنسبة تزيد على 15 في المئة منذ بداية العام، انتعشت اسعار النفط بعض الشيء في انتظار توصيات اجتماع اوبك وحلفائها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق