أبرز الأخباردوليات

البرلمان الأوروبي يصادق بغالبية كبيرة على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد

صادق البرلمان الأوروبي الأربعاء بغالبية كبيرة على معاهدة خروج بريطانيا من الاتحاد.
ووافق النواب الأوروبيون على الاتفاق بـ 621 صوتاً ومعارضة 49 وامتناع 13 عن التصويت. وهذه هي المرحلة الرئيسية الأخيرة في المصادقة على الاتفاق بعد ثلاث سنوات ونصف على الاستفتاء حول بريكسيت.
وكرست عملية التصويت خروج النواب البريطانيين من البرلمان الأوروبي، وتصافح نواب ورفع البعض العلمين الأوروبي والبريطاني.
وخلال نقاش قبل التصويت أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين «سنحبكم دائماً وسنكون دائماً قريبين منكم وسنفتقدكم».
وأعلن كبير المفاوضين الأوروبيين حول بريكسيت ميشال بارنييه الذي بات مكلفاً المباحثات حول العلاقة المستقبلية مع لندن «أشعر بالأسف لأن تكون اختارت بريطانيا الانعزال بدل التضامن. إنه بالطبع يوم حزين ودراماتيكي. يساهم ذلك في إضعاف الجانبين».
وقال البلجيكي غي فيرهوفستاد «التصويت اليوم ليس مع أو ضد بريكسيت بل هو تصويت لبريكسيت منظم». مضيفاً «بريكسيت هو أيضاً فشل الاتحاد».
وكان نايجل فاراج، زعيم حزب بريكسيت والمعارض التاريخي للاتحاد الأوروبي على مدى عقدين من الزمن حتى في داخل البرلمان، أول من تحدث صباح الأربعاء في مؤتمر صحفي بنبرة الانتصار.
وأكد أنه راض عن قيامه بتأجيج المعارضة للاتحاد الأوروبي من داخل البرلمان بواسطة مداخلاته ونشره مقاطع فيديو على منصة يوتيوب. إلا أنه شدد على خطوة بريكسيت الذي شبهه بالقطيعة بين الملك هنري الثامن مع روما عام 1534.
وقال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي أثناء حفل صغير نظمه حزبه إنه «يوم حزين لبرلماننا» مضيفاً «في يوم كهذا يجب أن نكون أكثر اتحاداً».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق