أرقامارقام الأسبوع

النفط يهبط بفعل مخاوف من تراجع الطلب على الوقود بسبب تفشي فيروس بالصين

هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع يوم الخميس إذ نزلت بأكثر من واحد بالمئة بفعل مخاوف من احتمال أن يؤدي انتشار لفيروس يصيب الجهاز التنفسي من الصين لتراجع الطلب على الوقود إذا أضعف النمو الاقتصادي على غرار تفش لوباء التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) قبل 20 عاماً تقريباً.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 87 سنتاً، أو 1.4 بالمئة، إلى 62.34 دولار للبرميل بحلول الساعة 0733 بتوقيت غرينتش. وكانت قد تراجعت في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الرابع من كانون الأول (ديسمبر) بعد نزول بنسبة 2.1 بالمئة في الجلسة السابقة.
ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 94 سنتاً، أو 1.6 بالمئة، إلى 55.80 دولار للبرميل بعد تراجعها في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الثالث من كانون الأول (ديسمبر). وانخفض العقد 2.7 بالمئة يوم الأربعاء.
وأودى فيروس كورونا الجديد بحياة 17 شخصاً منذ ظهر في مدينة ووهان أواخر العام الماضي، وتأكدت نحو 600 حالة إصابة بالفيروس بينها حالات في مناطق بعيدة تصل إلى الولايات المتحدة.
وقال جيه.بي مورغان لأبحاث السلع الأولية في مذكرة «نتوقع صدمة سعرية تصل إلى خمسة دولارات (للبرميل) إذا تطورت الأزمة إلى وباء مثل سارس بناء على تحركات أسعار النفط التاريخية».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق