أبرز الأخباردوليات

أول امرأة رئيسة في اليونان

انتخب البرلمان اليوناني اليوم أول امرأة رئيسة للجمهورية في تاريخ اليونان، هي قاضية خبيرة في القانون الدستوري وقانون البيئة.
وصوتت غالبية قوامها 261 نائباً من الحزبين لصالح انتخاب إيكاتيريني ساكيلاروبولو البالغة 63 عاماً رئيسة للبلاد، وفق ما أعلن رئيس البرلمان كوستاس تاسولاس.
وقال رئيس الحكومة المحافظ إن إيكاتيريني ساكيلاروبولو (63 عاماً) هي مرشحة «الوحدة» و«التقدم» وقد اختارها لهذا المنصب لانها بعيدة عن الانقسامات الحزبية التقليدية في البلاد.
وفور تسميتها في 15 كانون الثاني (يناير) في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة باجماع في مجتمع يعتبر ذكورياً الى حد كبير ولا يصل الى مستوى الدول الأوروبية الاخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.
وقال رئيس الوزراء «لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل». وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.
وأضاف «نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزاً بحق النساء» لكن «هذا الأمر يتغير من الان وصاعداً، بدءاً بقمة هرم» السلطة.
وفيما هناك امرأة من كل خمس نساء في اليونان عاطلة عن العمل، حققت ساكيلاروبولو اختراقاً حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في البلاد في تشرين الأول (اكتوبر) 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق الكسيس تسيبراس.
ولا تنتمي ساكيلاروبولو الى أي حزب سياسي وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، مطلقة ولديها ولد.

«قيم تقدمية»

ورحب زعيم المعارضة اليسارية بالقول «لقد خدمت على الدوام العدالة وحماية الحقوق الفردية والحيادية الدينية للدولة. ان انتخابها يكافئ القيم التقدمية التي دافعت عنها بصفتها قاضية».
وساكيلاروبولو حائزة إجازة في القانون الدستوري وقانون البيئة من جامعتي اثينا وباريس-السوربون وهي ابنة قاض في المحكمة العليا دافع عن حقوق اللاجئين والأقليات والحريات المدنية.
لكنها تميزت بشكل خاص في ملفات حماية البيئة مع الحرص في الوقت نفسه على الحفاظ على الاستثمار في البلاد التي شهدت أزمة مالية استغرقت عقداً من الزمن. وواجهت في هذا الإطار انتقادات لانها دافعت عن مشروع استثمار مثير للجدل لشركة مناجم كندية في شمال البلاد.
ووصولها الى رأس السلطة في اليونان لولاية من خمس سنوات سيكون ورقة رابحة في يد الحكومة المحافظة التي تراهن على الطاقة المراعية للبيئة من أجل انهاض البلاد.
وكتب الياس ماغلينيس في افتتاحية صحيفة «كاثيميريني» المحافظة «هذا التعيين يشكل نجاحاً كبيراً واستراتيجياً سيفتح آفاقاً جديدة للمستقبل».
وأضاف «انها تحمل ذهنية توافق في هذه الأوقات الصعبة للسياسة الخارجية» في اشارة الى التوتر الحالي مع تركيا المجاورة حول مسائل التنقيب عن النفط والحدود البحرية وتدفق المهاجرين.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق