مفكرة الأسبوع

النفط مستقر مع تبديد نمو صيني ضعيف لتفاؤل اتفاق التجارة

استقرت أسعار النفط يوم الجمعة إذ أثارت تقارير بشأن نمو اقتصادي ضعيف في الصين، أكبر مستورد للخام، مخاوف بشأن طلب الوقود وجابهت التفاؤل بشأن توقيع اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين في وقت سابق من الأسبوع.
وفي الربع الأخير من 2019، نما ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة ستة بالمئة على أساس سنوي بما يتماشى مع التوقعات، بينما بلغ النمو للعام بالكامل 6.1 بالمئة وهي أبطأ وتيرة في 29 عاماً بحسب ما أظهرته بيانات حكومية يوم الجمعة.
وقالت مارغريت يانغ محللة السوق لدى سي.إم.سي ماركتس «معدل الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الرابع من العام والذي كان متوقعاً قدم إشارة محدودة لتداولات أسعار النفط صباح الجمعة، وربما يقيد تنامي الضغوط الاقتصادية النزولية ارتفاع النفط في الأجل المتوسط إلى الطويل».
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات إلى 64.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0615 بتوقيت غرينتش، بعد أن ربحت نحو واحد بالمئة يوم الخميس. والخام القياسي العالمي منخفض 0.6 بالمئة في الأسبوع ويتجه صوب تسجيل ثاني هبوط أسبوعي.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي سبعة سنتات إلى 58.45 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت ما يزيد عن واحد بالمئة في الجلسة السابقة. ويتجه الخام الأميركي للتراجع نحو واحد بالمئة في الأسبوع كما سيسجل أيضاً انخفاضاً للأسبوع الثاني.
وارتفع النفط يوم الخميس بعد أن وقعت الصين والولايات المتحدة اتفاق المرحلة واحد التجاري. وتلقت المعنويات الدعم أكثر بعد أن أقر مجلس الشيوخ الأميركي تعديلات على اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.
وقلص ارتفاع الطلب الصيني في صورة بيانات استهلاك المصافي من الخام أثر بيانات النمو الاقتصادي الأقل إيجابية.
وأظهرت بيانات حكومية أنه في عام 2019، عالجت المصافي الصينية 651.98 مليون طن من النفط الخام، ما يعادل المستوى القياسي البالغ 13.04 مليون برميل يومياً، بما يمثل ارتفاعاً 7.6 بالمئة عن 2018. كما سجل استهلاك المصافي من الخام أيضاً مستوى قياسياً شهرياً في كانون الأول (ديسمبر).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق