سياسة لبنانيةلبنانيات

الثلوج تغطي البقاع والجنوب والليطاني يرتفع منسوبه

تتساقط الثلوج على مناطق راشيا والبقاع الغربي منذ العاشرة صباحاً على 900 متر، وقد وصلت سماكتها في دير العشاير وينطا وعيحا وعين عطا وميذون وعين التينة الى 15 سم، في حين غطت قمم جبل الشيخ للمرة الاولى.

وعزلت الثلوج التي تساقطت منذ فجر اليوم عدداً من قرى العرقوب، فوصلت سماكتها في شبعا الى حدود الـ 10 سم، وفي كفرشوبا الى حدود الـ 8 سم، وتعتبر طريق شبعا -حاصبيا وشبعا- كفرشوبا حذرة وسالكة لسيارات الدفع الرباعي، وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الأشغال والبلديات على اعادة فتحها. كذلك قطعت طريق شبعا راشيا الوادي عبر عين عطا، بعدما تجاوزت الثلوح 25 سم. واعتبرت مواقع اليونفيل العائدة للكتيبة الهندية في تلال شبعا وكفرشوبا معزولة.
وقد أدت السيول الى ارتفاع منسوب نهري الحاصباني والوزاني، كما أغرقت الأمطار الحقول في وادي خنسا والماري وعين عرب وألحقت اضراراً فادحة بالمزروعات، في حين اقتلعت الرياح العاتية بعض الخيم البلاستيكية.

وشكلت الامطار الغزيرة في النبطية واقليم التفاح بركا ومستنقعات، وسيولاً جارفة، وأدت الى تفجر الينابيع في اعالي اقليم التفاح، لا سيما في منطقتي جرجوع واللويزة، حيث تدفقت المياه في مجرى نهر الزهراني الذي فاضت مياهه على جانبيه، كما ارتفع منسوب نهر الليطاني. وتدنت الحرارة بشكل ملحوظ، في حين لف الضباب الكثيف المرتفعات الجبلية، وقد وجه الدفاع المدني نداءات للسائقين للقيادة بحذر تخوفاً من حوادث السير والإنزلاقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق